الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الى تحديد فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي الصف بالأردن في ضوء التوجهات المعاصرة للتربية العلمية واثره على أدائهم التدريسي وتنمية عمليات العلم لدى تلاميذهم، وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما فاعليَّة برنامج مقترح لمعلمي الصف بالأردن في ضوء التوجهات المعاصرة للتربية العلمية على أدائهم التدريسي وتنمية عمليات العلم لدى تلاميذهم؟ وللإجابة على هذا السؤال تم تحديد التوجهات المعاصرة للتربية العلمية المناسبة لمعلمي الصف، وتصميم برنامج في ضوء تلك التوجهات وتم التأكد من صدقه وثباته، كما تم إعداد بطاقة ملاحظة ومقياس مصور لعمليات العلم الاساسية، وتم التأكد من صدقهما وثباتهما، ثم تم اختيار عينة البحث المكونة من (35) معلم صف و(105) تلميذ، وطبقت بطاقة الملاحظة على معلمي الصف عينة البحث، والمقياس المصور لعمليات العلم على تلاميذ المرحلة الاساسية قبلياً، ثم تم تدريب المعلمين على البرنامج المقترح بواقع اثنا عشر جلسة تدريبية (18) ساعة تدريبية، وتم بعد ذلك تطبيق بطاقة الملاحظة على معلمي الصف عينة البحث والمقياس المصور لعمليات العلم على تلاميذ المرحلة الاساسية بعدياً. أهم النتائج التي توصل إليها البحث: فاعلية البرنامج المقترح لمعلمي الصف في ضوء التوجهات المعاصرة للتربية العلمية في تنمية الاداء التدريسي لمعلمي الصف. فاعلية البرنامج المقترح لمعلمي الصف في ضوء التوجهات المعاصرة للتربية في تنمية مهارات عمليات العلم لدى تلاميذ المرحلة الاساسية. الكلمات المفتاحية معلم صف - التوجهات المعاصرة للتربية العلمية - الأداء التدريسي – عمليات العلم. |