![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تنمية المهارات الحياتية باستخدام برنامج كمبيوتر تعليمي في تدريس الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية. ولتحقيق ذلك، حددت الباحثة قائمة بالمهارات الحياتية المناسبة للمرحلة العمرية للصف الرابع الابتدائي، والتي في ضوئها تمت إعادة صياغة وحدة (الإنسان والبيئة في بلدي) في الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي، وتم إعداد برنامج كمبيوتر تعليمي خاص بتلك الوحدة، ثم إعداد اختبار مواقف للمهارات الحياتية، وقد تم تدريس الوحدة بالطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة، وتم تدريس الوحدة باستخدام برنامج كمبيوتر تعليمي للمجموعة التجريبية، ثم تطبيق اختبار المهارات الحياتية على تلاميذ مجموعتي البحث (الضابطة والتجريبية) قبلياً وبعدياً. وتوصل البحث إلى: وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في كل من القياس القبلي والقياس البعدي لمدى تحقق المهارات الحياتية لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية، مما يثبت فاعلية الوحدة القائمة على برنامج الكمبيوتر التعليمي في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. ويوصي البحث بـ: ضرورة تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؛ لأنها تزيد من قدرة التلاميذ على مواجهة المواقف الحياتية اليومية، مع استخدام برامج الكمبيوتر التعليمية كوسيلة مساعدة شيقة ومثيرة في تنمية المهارات الحياتية من خلال منهج الدراسات الاجتماعية، مما يزيد من فاعلية عملية التعلم، وعدم اعتماد المعلم على طرق التدريس القديمة. الكلمات المفتاحية: المهارات الحياتية – برنامج كمبيوتر تعليمي – منهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية. |