Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام نموذج مكارثي (الفورمات 4MAT) في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج وطرق التدريس مواد اجتماعية .
المؤلف
خرارزة ، تهاني محمود عمر .
هيئة الاعداد
باحث / تهاني محمود عمر خرارزة
مشرف / أحمد إبراهيم شلبي
مشرف / هبة هاشم محمد
مناقش / رجب فرج اقنيبر
الموضوع
نموذج مكارثي (الفورمات 4MAT) - التفكير الإبداعي .
تاريخ النشر
1/1/2017
عدد الصفحات
358ص،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 358

from 358

المستخلص

تتلخص مشكلة البحث الحالي في ضعف مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما تأثير استخدام نموذج مكارثي (4MAT) في تدريس الجغرافيا على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1)ما مهارات التفكير الإبداعي التي يجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الثامن؟
2)ما صورة وحدة معاد صياغتها بنموذج مكارثي 4MAT لتنمية مهارات التفكير الإبداعي؟
3)ما تأثير الوحدة المعاد صياغتها في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثامن؟
إجراءات البحث وأدواته:
أولاً: بناء قائمة بمهارات التفكير الإبداعي التي يجب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
ثانياً: إعادة صياغة وحدة ”الموارد الاقتصادية في الوطن العربي” المقررة على الصف الثامن باستخدام نموذج مكارثي (4MAT).
ثالثاً: إعداد دليل للمعلم لتدريس الوحدة المعاد صياغتها باستخدام نموذج مكارثي وضبطه.
رابعاً: إعداد اختبار لمهارات التفكير الإبداعي وضبطه.
النتائج:
أسفرت نتائج البحث عن الآتي:
1)لا توجد فروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار القبلي لمهارات التفكير الإبداعي.
2)وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الإبداعي في كل مهارة من مهارات الاختبار ككل وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
3)وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في اختبار مهارات التفكير الإبداعي ككل ولكل مهاراته لصالح التطبيق البعدي.
4)يوجد أثر فعال لنموذج مكارثي على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.
كلمات مفتاحية:
نموذج مكارثي (الفورمات 4MAT) - التفكير الإبداعي.