Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج مقترح في النحو قائم على مدخل الاتصال لتنمية بعض التراكيب النحوية والأداء الشفوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام /
المؤلف
معوض، شيرين أبو العباس أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / شيرين أبو العباس أحمد معوض
مشرف / أمير صلاح الهواري
مشرف / محمد أحمد عويس
مناقش / حسن سيد شحاتة
مناقش / ريم أحمد عبد العظيم
الموضوع
التراكيب النحوية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
311 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
26/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 311

from 311

المستخلص

ملخص الدراسة،وتوصياتها،ومقترحاتها
أولا- ملخص الدراسة باللغة العربية:
يهدف هذا الفصل لعرض ملخص الدراسة، ولأهم الخطوات والإجراءات التي قامت بها الباحثة ؛لتحقيق أهداف الدراسة، كما يعرض أبرز نتائجها، وتوصياتها، ومقترحاتها ، وفيما يلي تفصيل ذلك:
مقدمة:
تعد اللغة من أرقى مظاهر النشاط الإنساني، ومن أبرز وسائل الاتصال بين البشر ،وهي الجسر الذي تعبر عليه الأجيال من الماضي إلى الحاضر والمستقبل، وعن طريقها يتمكن الفرد من فهم أفكار الآخرين ، والتعبير عن نفسه ، ومايجول بخاطره، وباللغة يستطيع الإنسان أن يفكر ويعبر ،ويتصل بالآخرين، وبها يحفظ التراث الثقافي والحضاري للأمم والشعوب. (أماني حلمي،2011،ص3).
وتظهر أهمية النحو وتعليمه في أنه لايمكن تعلم اللغة العربية وإجادتها دون الإلمام بقواعدها ؛لتكفل عصمة اللسان ،وصحة الأداء ،وسلامة الكتابة ،حتى أضحى النحو وقواعد تدريسه يتطلب معالجات وطرائق وبرامج في التعليم ،إذ إن إتقان هذه القواعد وتعلمها يعد من المستويات الضرورية؛ لاستكمال الجانب الاتصالي للغة العربية ،وتيسير إتقان المهارات اللغوية الآخرى (منال صالح ،2016،ص7).
كما يعد التعبير الشفوي من أهم مهارات الاتصال اللغوي الذي يعتبر ضرورة اجتماعية للفرد والمجتمع، وعنصر مهم من عناصر النجاح التي لايستغنى عنها الإنسان في مراحل حياته المختلفة، فالطفل الصغير يحتاج للتعبير عن نفسه ،كما أن النجاح في شتى مجالات الحياة يعتمد على قدرة الفرد على الحديث بأسلوب شيق،وإجادة مهارات التعبير الشفوي ،وهناك العديد من المهن يتوقف النجاح فيها على إجادة الكلمة كالمعلم، والمحامي، والمذيع، وغيرها، مما يؤكد أهمية التعبير الشفوي.(أحمد اللوح،2005،ص86).
كما تتمثل أهمية التعبير الشفوي بالنسبة للطلاب في قدرتهم على ترتيب أفكارهم، والتعبير عن أنفسهم بثقة، وإجادة مهاراته المختلفه التي تساعدهم على التواصل والاتصال مع الآخرين بسهولة ويسر.
وبناء على ماسبق ،وتمشيا مع وسائل وطرق التعليم الحديثة ،واستجابة لما أوصت به نتائج الدراسات السابقة من أهمية تنمية القواعد النحوية ،وتحسين مهارات الأداء الشفوي للطلاب من خلال الاستراتيجيات والبرامج الحديثة ،طرحت فكرة هذه الدراسة ،والتي تحددت في بناء برنامج قائم على المدخل الاتصالي ؛لتنمية بعض التراكيب النحوية ،ومهارات الأداء الشفوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام.
مشكلة الدراسة:
حاولت الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي:
”ماأثر برنامج مقترح في النحو قائم على مدخل الاتصال لتنمية بعض التراكيب النحوية والأداء الشفوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام؟”
وتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية:
1- ماأسس البرنامج القائم على مدخل الاتصال في تدريس النحو لتنمية بعض التراكيب النحوية والأداء الشفوي لطلاب الصف الأول الثانوي العام؟
2- ماأثر البرنامج المقترح القائم على مدخل الاتصال في تنمية بعض التراكيب النحوية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام؟
3- ماأثر البرنامج المقترح القائم على مدخل الاتصال في تنمية بعض مهارات الأداء الشفوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام؟
هدف الدراسة:
استهدفت هذه الدراسة الوقوف على : معرفة أثر برنامج مقترح في النحو قائم على مدخل الاتصال؛ لتنمية بعض التراكيب النحوية والأداء الشفوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام(عينة الدراسة).
أهمية الدراسة:
يمكن أن تفيد هذه الدراسة فيما يلي:
1) تنمية بعض التراكيب النحوية لدى طلاب الصف الأول الثانوي ،وتوظيفهم قواعد النحو العربي في النطق والكتابة.
2) تنمية الأداء الشفوي لطلاب الصف الأول الثانوي العام.
3) معلمو اللغة العربية فى تزويدهم بالتراكيب النحوية اللازمة التي يدربون الطلاب عليها أثناء تدريس النحو.
4) الخبراء في المناهج وطرق التدريس بإعادة النظر فى مناهج النحو التى يجب أن تكون مزودة بأهم التراكيب النحوية التى يدرب الطلاب عليها؛ لتحسين الأداء الشفوي لديهم.
حدود الدراسة:
اقتصرت الدراسة الحالية على الحدود التالية:
• مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي العام بمدرسة عين شمس الثانوية للبنات بمحافظة الفيوم .
• أجريت هذه الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2017-2018م
• وحدة دراسية من وحدات النحو العربي المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي العام بالفصل الدراسي الثاني .
• بعض موضوعات التعبير الشفوي المقترحة (حب الوطن- دور المرأة في المجتمع - التكنولوجيا الحديثة- الإرهاب - نظاقة البيئة – أهمية الصحة )
منهج الدراسة وأدواتها:
استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي؛ للعمل على تحقيق أهداف الدراسة الإحصائية ؛وذلك لوصف وتحليل نتائج استجابات الطالبات أفراد عينة الدراسة على أداة الدراسة وهي: اختبار القواعد النحوية في تدريس بعض دروس النحو، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ؛لتحديد فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض مهارات الأداء الشفوي في تدريس التعبير الشفوي باستخدام مدخل الاتصال.
أما بالنسبة للأدوات التي استخدمت في الدراسة فقد قسمتها الباحثة إلى:
أولا- الأدوات التجريبية وتشتمل على:
1- قائمة بموضوعات التعبير الشفوي المقترحة في ضوء مدخل الاتصال.
2- استبانة بمهارات الأداء الشفوي؛ لتنمية مهارات الطلاب في التعبير الشفوي.
ثانيا- الأدوات التعليمية وتشتمل على:
1- كراسة الطالب.
2- دليل المعلم.
ثالثا- أدوات القياس وتشتمل على:
1- اختبار القواعد النحوية في تدريس القواعد النحوية.
2- بطاقات ملاحظة؛ لقياس مهارات الأداء الشفوي للطالبات( عينة الدراسة).
فروض الدراسة:
اختبرت الدراسة الحالية صحة الفروض التالية:
• توجد فروق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار القواعد النحوية لصالح التطبيق البعدي.
• توجد فروق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء الشفوي لصالح التطبيق البعدي.
• توجد علاقة ارتباطية طردية بين أداء طلاب المجموعة التجريبية في اختبار التراكيب النحوية، وأدائهم على بطاقة ملاحظة الأداء الشفوي .
خطوات الدراسة:
1- للإجابة عن السؤال الأول وهو:ماأسس البرنامج القائم على مدخل الاتصال فى تدريس النحو لتنمية بعض التراكيب النحوية و الأداء الشفوي لطلاب الصف الأول الثانوي العام ؟
قامت الباحثة بالآتي:
أ- إعداد البرنامج المقترح وتحديد أسسه، وأهدافه، ومحتواه، وأساليب التعلم، والأنشطة التعليمية وأساليب التقويم المناسبة.
ب- عرض البرنامج المقترح على مجموعة من المحكمين ،وتعديله فى ضوء مقترحاتهم.
ج- إعداد دليل للمعلم يوضح الخطوات الإرشادية ؛لتنمية بعض القواعد النحوية والأداء الشفوي لدى الطلاب عينة الدراسة.
د- إعداد كراسة الطالبة للتدريب على الأنشطة النحوية.
ه- تعديل البرنامج (دليل المعلم – كتيب الطالب) فى ضوء آراء المحكمين والتوصل إلى الصورة النهائية ،تمهيدا لتطبيقهما على الطلاب عينة الدراسة.
3- للإجابة عن السؤال الثاني وهو: ماأثر البرنامج المقترح القائم على مدخل الاتصال في تنمية بعض التراكيب النحوية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام؟
قامت الباحثة بالآتي:
أ- اختيار عينة الدراسة من طلاب الصف الأول الثانوي العام من بعض مدارس محافظة الفيوم.
ب- إعداد اختبار في القواعد النحوية لتدريس بعض دروس النحو للطلاب ،وعرضه على مجموعة من المحكمين؛ لضبطه علميا، والتعديل في ضوء مقترحاتهم.
ج- تطبيق الاختبار تطبيقا قبليا على الطلاب عينة الدراسة (المجموعة التجريبية)، ورصد نتائج التطبيق في جداول خاصة، ومعالجتها إحصائيا.
د- تدريس البرنامج المقترح لطلاب المجموعة التجريبية.
ه- تطبيق الاختبار تطبيقا بعديا على طلاب عينة الدراسة ،ورصد نتائج التطبيق في جداول خاصة، ومعالجتها إحصائيا.
و- تحليل النتائج وتفسيرها، وتقديم التوصيات والمقترحات.
4- للإجابة عن السؤال الثالث وهو: ماأثر البرنامج المقترح القائم على مدخل الاتصال في تنمية بعض مهارات الأداء الشفوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام؟
قامت الباحثة بالآتي:
أ- إعداد بطاقة ملاحظة؛ لقياس الأداء الشفوي لطلاب المجموعة التجريبية (عينة الدراسة) وعرضه على مجموعة من المحكمين ،وتعديله في ضوء مقترحاتهم
ب- تطبيق بطاقة الملاحظة تطبيقا قبليا ،ورصد نتائج التطبيق في جداول خاصة، ومعالجتها إحصائيا.
ج- تدريس البرنامج المقترح لطلاب المجموعة التجريبية.
د- تطبيق بطاقة الملاحظة تطبيقا بعديا على الطلاب (عينة الدراسة)، ورصد نتائج التطبيق في جداول خاصة ومعالجتها إحصائيا.
هـ- تحليل النتائج وتفسيرها ،وتقديم التوصيات والمقترحات.
نتائج الدراسة:
وفي ضوء الإجراءات التي اتبعتها الباحثة؛توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار القواعد النحوية لصالح التطبيق البعدي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء الشفوي لصالح التطبيق البعدي.
3- توجد علاقة ارتباطية طردية بين أداء طلاب المجموعة التجريبية في اختبار التراكيب النحوية ،وأدائهم على بطاقة ملاحظة الأداء الشفوي .
وفي النهاية تشير نتائج الدراسة الحالية في مجملها إلى فاعلية البرنامج المقترح لطالبات الصف الأول الثانوي العام في تنمية بعض القواعد النحوية، ومهارات الأداء الشفوي باستخدام مدخل الاتصال ؛وبذلك قد تمت الإجابة عن السؤال الرئيس للدراسة.
ثانيا- توصيات الدراسة:
استنادا إلى نتائج الدراسة ،يمكن التقدم بالتوصيات التالية:
1- إعادة صياغة القواعد النحوية المقررة على التلاميذ في المراحل التعليمية المختلفة وفقا للمهارات النحوية، وإظهار جماليات النحو من خلال مدخل الاتصال.
2- إعداد دليل للمعلمين يبين كيفية توظيف مدخل الاتصال، والأنشطة التواصلية.
3- تطبيق مهارات الأداء الشفوي على صفوف ،ومراحل دراسية أخرى.
4- تعديل أساليب التقويم التقليدية في مادة اللغة العربية،بحيث تساعد على تقويم المهارات الاتصالية لدى الطلاب.
ثالثا- مقترحات الدراسة :
في ضوء نتائج الدراسة وتوصياتها ،تقترح الباحثة مايلي:
1- دراسة أثر الأنشطة اللغوية اللاصفية في تنمية المهارات النحوية.
2- برنامج تدريبي لمعلمي اللغة العربية؛ لتنمية المهارات والميول النحوية.
3- إجراء دراسة تقويمية لواقع استخدام الأنشطة الاتصالية في تدريس اللغة العربية بالمرحلة الثانوية.
4- عقد مقارنة بين المدخل الاتصالي وغيره من الطرق الحديثة كاستراتيجيات ماوراء المعرفة في تنمية مهارات اللغة.