Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العناصر الزخرفية على الفنون التطبيقية في متحف الإسكندرية القومي منذ الفتح العثماني حتى نهاية أسرة محمد على (923 - 1371هـ / 1517 – 1953م) :
المؤلف
أحمد, ابتسام خليل غريب على.
هيئة الاعداد
باحث / ابتسام خليل غريب على أحمد
مشرف / حنان عبد الفتاح مطاوع
مناقش / نادر محمود عبد الدايم
مناقش / محمد عبد المنعم الجمل
الموضوع
الآثار الإسلامية. الفن الزخرفى - تاريخ - العصر الإسلامى. الحضارة الإسلامية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
614 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
9/10/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الآثار والدراسات اليونانية والرومانية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 430

from 430

المستخلص

اعتمدت الباحثة في دراسة هذا الموضوع على المنهج الوصفي التحليلي لموضوع البحث، فقد قامت الباحثة بتقسيم الرسالة إلى مقدمة وتمهيد وبابين.
الباب الأول:
العناصر الزخرفية على التحف التطبيقية بمتحف الإسكندرية القومى منذ الفتح العثمانى حتى نهاية أسرة محمد على (923 – 1373هـ/ 1517 – 1953م) دراسة وصفية.
وقد فرضت الدراسة تقسيم هذا الباب إلى تسعة فصول على النحو التالى:
الفصل الأول: التحف الخزفية
الفصل الثانى: التحف الزجاجية.
الفصل الثالث: التحف المعدنية
الفصل الرابع: التحف الخشبية
الفصل الخامس: المنسوجات
الفصل السادس: الأنواط والنياشين
الفصل السابع: الحلى والمجوهرات
الفصل الثامن: مواد متنوعة
الفصل التاسع: أدوات التدخين.
الباب الثانى:
العناصر الزخرفية على التحف التطبيقية بمتحف الإسكندرية القومى منذ الفتح العثمانى حتى نهاية أسرة محمد على (923 – 1373هـ/ 1517 – 1953م) دراسة تحليلية.
وفرضت الدراسة إلى تقسيم هذا الباب إلى سبعة فصول على النحو التالى:
الفصل الأول: زخارف الكائنات الحية
الفصل الثانى: الزخارف النباتية.
الفصل الثالث:الزخارف الهندسية.
الفصل الرابع:النقوش الكتابية.
الفصل الخامس:العناصر الزخرفية ذات الطابع المعمارى.
الفصل السادس:العناصر الزخرفية ذات الطابع الحضارى.
الفصل السابع: الألوان ودلالاتها الرمزية.
ومن الجدير بالذكر التوضيح أن طبيعة المواد الخام المصنوع منها التحف التطبيقية المحفوظة بمتحف الإسكندرية القومى قد فرضت هذا التقسيم وإن تسبب هذا فى عدم التناسق والتوازن بين عدد صفحات الفصول.
ثم ذيلت الدراسة بخاتمة تناولت فيها الباحثة أهم ما توصلت إليه من نتائج ثم قائمة المصادر والمراجع يليها فهرس اللوحات والأشكال وأخيراً كتالوج اللوحات والأشكال والذى يضم عدد 131 لوحة و145 شكل.