الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهدف الدراسة: تهدف الدراسة الحاليه إلي بناء برنامج معرفى سلوكى لتنمية أبعاد تنظيم الذات لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم لتحسين مستوى التحصيل الدراسى لديهم، واستمرار أثر هذا البرنامج بعد فترة المتابعة. النتائج: 1- وجدت فروق دالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدى لدى عينة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم علي أبعاد تنظيم الذات (وضع الهدف والتخطيط، الاحتفاظ بالسجلات والمراقبة، التسميع والحفظ، طلب المساعدة الاجتماعية) والتحصيل الدراسى. 2- يمتد تأثير البرنامج المعرفي السلوكي في تنمية أبعاد تنظيم الذات (وضع الهدف والتخطيط، الاحتفاظ بالسجلات والمراقبة، التسميع والحفظ، طلب المساعدة الاجتماعية) والتحصيل الدراسى إلي ما بعد انتهاء تطبيق الجلسات بفترة زمنية (القياس التتبعى). 3- عدم وجود فروق فى تأثير البرنامج المعرفي السلوكي في تنمية أبعاد تنظيم الذات بين وفقاً لمتغير الجنس (ذكور/ إناث) لدى عينة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. |