الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وتحددت مشكلة البحث في ضعف مستوى تحصيل طالبات المرحلة الثانوية الصناعية للمفاهيم النحوية، وتكوين اتجاهات سلبية نحو دراستها، وهذا الضعف له صلة وثيقة باستخدام طرق تدرسيه تقليدية، وهذا يحتاج إلى تغير أسلوب التدريس من الأسلوب التقليدي إلى الأسلوب البنائي الذي يهتم بتنمية الجانب المعرفي، والعقلي والوجداني, ويتيح الحوار، والمناقشة, وتحمل المسؤولية في أثناء التعلم، وكذلك حرية التعبير عن الرأي. وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي : كيف يمكن بناء برنامج قائم على النظرية البنائية لتنمية المفاهيم النحوية، ومهارات الأداء النحوي لدى طالبات المرحلة الثانوية الصناعية ؟ ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية : 1-ما المفاهيم النحوية اللازمة لدى طالبات المرحلة الثانوية الصناعية ؟ 2-ما أسس بناء برنامج قائم على النظرية البنائية لتنمية المفاهيم النحوية، ومهارات الأداء النحوي لدى طالبات المرحلة الثانوية الصناعية ؟ 3-ما البرنامج المناسب لتنمية المفاهيم النحوية ومهارات الأداء النحوي لدى طالبات المرحلة الثانوية الصناعية ؟ 4-ما فاعلية هذا البرنامج في تنمية المفاهيم النحوية، ومهارات الأداء النحوي لدى طالبات المرحلة الثانوية الصناعية ؟ وسار البحث في مجموعة من الخطوات الإجراءات، واستخدم البحث قائمة تضمنت المفاهيم النحوية من خلال ما ورد في مصادر الأدب التربوي، استطلاع رأي السادة المحكمين حول المفاهيم النحوية المتضمنة كتاب اللغة العربية المقرر علي طالبات الصف الثالث الثانوي الصناعي، واختيار المفاهيم النحوية، واختبار في الأداء النحوي في القراءة الجهرية، وبطاقة ملاحظة الأداء النحوي في القراءة الجهرية؛ لملاحظة أداء الطالبات في اختبار الأداء النحوي في القراءة الجهرية، واختبار في الأداء النحوي الكتابي، وقائمة بمهارات الأداء النحوي، واستبانه بمهارات الأداء النحوي. وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج، وأظهرت فاعلية استخدام النظرية البنائية في تنمية المفاهيم النحوية، ومهارات الأداء النحوي لدى طالبات المرحلة الثانوية الصناعية. |