الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التخفيف من حدة بعض الاضطرابات النفسية الناشئة عن ممارسة سلوكيات العنف الأسري لدي عينة من الأطفال وذلك من خلال برنامج إرشادي معرفي سلوكي يعد خصيصاً لهذا الغرض. تكونت عينة الدراسة الحالية من (20) طفلاً من المرحلة الأولي للتعليم الأساسي تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (9-12) عاماً يتم تقسيمها بالتساوي إلى مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة. استخدمت الباحثة الأدوات التالية: 1.مقياس الاضطرابات السلوكية ( غ-ع) إعداد / الباحثة 2.مقياس أشكال السلوك العدواني للأطفال إعداد / نادر فتحي قاسم ونبيل حافظ.(1993) 3.البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي إعداد / الباحثة الأساليب الإحصائية: 1-اختبار ويلكوكسون Wilcoxon لدلالة الفروق بين القياسين القبلى و البعدى . 2-اختبار مان ويتنىTest Mann-Whitney لدلالة الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة. 3-معامل ارتباط بيرسون لحساب صدق الاتساق الداخلي لمقياس الدراسة . 4-معامل تصحيح سبيرمان براون لحساب ثبات مقياس الدراسة بالتجزئة النصفية . 5-معادلة ألفا كرونباخ لحساب ثبات مقياس الدراسة. وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية: 1.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس أشكال السلوك العدواني في اتجاه القياس البعدي . 2.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس أشكال السلوك العدواني في اتجاه أفراد المجموعة التجريبية . 3.عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي على مقياس أشكال السلوك العدواني المستخدم في الدراسة الحالية. 4.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الغضب في اتجاه القياس البعدي . 5.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الغضب في اتجاه أفراد المجموعة التجريبية . 6.عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي على مقياس الغضب المستخدم في الدراسة الحالية. 7.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس العناد في اتجاه القياس البعدي . 8.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس العناد في اتجاه أفراد المجموعة التجريبية . 9.عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي على مقياس العناد المستخدم في الدراسة الحالية. الكلمات المفتاحية:البرنامج المعرفي – السلوكي - العنف الممارس ضد الأطفال-الاضطراب النفسي . |