الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى تقصي مدى فاعلية برنامج لعلاج اضطراب اللغة النوعي لدى الأطفال في سن مبكرة، ومساعدتهم على اكتساب وممارسة المهارات اللغوية بصورة صحيحة، وتوظيفها في التفاعل الاجتماعي السليم مع الآخرين. عينة البحث: تكونت عينة البحث من مجموعة واحدة قوامها (10) أطفال من ذوي اضطراب اللغة النوعي؛ ممن تراوحت معاملات ذكائهم ما بين (90- 110)، وأعمارهم الزمنية ما بين (5 – 7) سنوات. أدوات البحث: 1- مقياس المستوى الإجتماعي والإقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2014). 2- مقياس التفاعل الإجتماعي للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2014). 3- اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن Raven J. C.(تقنين أ.د/ عماد أحمد حسن علي، 2016) 4- مقياس تشخيص اضطراب اللغة النوعي (إعداد/ عبد العزيز الشخص، ومحمد عبده حسيني، وزينب رضا، تحت الطبع). 5- استمارة دراسة حالة للأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي (إعداد/ عبد العزيز الشخص، ومحمد عبده حسيني، وزينب رضا، 2017). 6- برنامج لعلاج اضطراب اللغة النوعي لدى الأطفال وتحسين تفاعلهم الإجتماعي (إعداد/ الباحثة). نتائج البحث: توصلت نتائج البحث إلى فاعلية وجدوى البرنامج المستخدم في علاج اضطراب اللغة النوعي لدى الأطفال وتحسين تفاعلهم الاجتماعي. الكلمات المفتاحية:اضطراب اللغة النوعي - التفاعل الاجتماعي . |