الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة: يمكن تحديد مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسي التالي: ماتأثيرات مشاهدة الشباب الجامعي الكردى لقنوات اليوتيوب الإخبارية الكردية؟ وما علاقتها بالمصداقية ؟ أهمية الدراسة: دراسة تأثير مقاطع الفيديو الإخبارية على الشباب الكردى الذى يتعرض للعديد من الأزمات، كما تعد الدراسة إضافة في مجال دراسات مصداقية وسائل الإعلام الكردية،وخاصة موقع اليوتيوبوربط المصداقية بمعدل استخدام وسائل الإعلام. أهداف الدراسة: تهدف الدراسة إلى التعرف على تأثيرات مشاهدة الشباب الجامعي الكردى بإقليم كردستان لقنوات اليوتيوب الإخبارية الكردية بأقيم كردستان علاقتها بالمصداقية. نوع الدراسة ومنهجها:تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، وتستخدم منهج المسح الإعلامى الميداني. مجتمع وعينة الدراسة:تحدد مجتمع الدراسة الميدانية من الطلاب الجامعيين الكرديين بإقليم كردستان من طلبة الجامعات بالفرق الدراسية الأربعة وقامت الباحثة بإجراء الدراسة الميدانية على عينة عشوائية من الشباب الجامعي الكردى قوامها (400مفردة) مناصفة بين الذكور والإناث سن (18-21) عاماً من جامعات (صلاح الدين – دهوك) ممثلة للجامعات الحكومية وجامعات (جيهان- كومارى) ممثلة للجامعات الخاصة الأهلية فى الفترة الممتدة من 1/2/2018إلى 30/4/2018 أدوات الدراسة: استمارة الاستبيان. النتائج العامة للدراسة: - قنوات اليوتيوب الإخبارية المفضلة لدى الشباب الجامعى الكردى بإقليم كردستان عينة الدراسة فجاء فى الترتيب الأول قناة ”Rudaw” يليها فى الترتيب الثانى قناة ”NRT” الإخبارية ثم فى الترتيب الثالث قناة ”Kurdistan 24” ، أما فى الترتيب الرابع جاءت قناة ”Kurdsat news” ،وفى الترتيب الخامس جاءت قناة ”KNN”، وأخيرا فى الترتيب السادس جاءت قناة ” TV Kurdistan” - التأثيرات المعرفية لمشاهدة الشباب الجامعى الكردى بإقليم كردستان لمقاطع الفيديو الإخبارية باليوتيوب جاء فى الترتيب الاول ” تمكننى من التعرف على الأحداث الجارية” يليها فى الترتيب الثانى ” اعرف من خلالها اتجاهات القضية أو الحدث ” ثم تأثير ”تمكننى من التعرف على الأسباب الحقيقية للقضية أو الحدث” ، وفى الترتيب الثالث ” تجعلنى أفهم الأسباب والنتائج المترتبة على القضية التى يناقشها الفيديو” . - التأثيرات الوجدانية لمشاهدة الشباب الجامعى الكردى بإقليم كردستان لمقاطع الفيديو الإخبارية باليوتيوب جاءت كالتالى:فى الترتيب الأول تأثير ”أشعر بالجاذبية نحو مشاهدتها” يليه فى الترتيب الثانى تأثير ” أشعر أنها أكثر مصداقية من الوسائل الاخرى” ، ثم جاء فى الترتيب الثالث تأثير ” تشعرنى أنى فى موقع الحدث” . - التأثيرات السلوكية لمشاهدة الشباب الجامعى الكردى بإقليم كردستان لمقاطع الفيديو الإخبارية باليوتيوب جاء فى الترتيب الأول التأثير السلوكى ” تنمى روح النقاش مع الآخرين” يليه فى الترتيب الثانى ” تجعلنى اتخذ مواقف واضحة من بعض القضايا المعلن عنها” ،ثم فى الترتيب الثالث ” توفر الفرصة لدى للتفاعلية مع ما تعرضه من موضوعات”. |