Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام التدريس الفارقى فى الدراسات الإجتماعية لتنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى /
المؤلف
إبراهيم؛ نوران منير.
هيئة الاعداد
باحث / نوران منير إبراهيم
مشرف / فهيمة سليمان عبد العزيز
مشرف / هبة هاشم محمد
مناقش / فارعة حسن محمد
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
259ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 295

from 295

المستخلص

مستخلص الرسالة
عنوان البحث: استخدام التدريس الفارقى فى الدراسات الإجتماعية لتنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى.
اسم الباحثة: نوران منير إبراهيم أحمد الدرجة العلمية: ماجستير فى التربية - تخصص مناهج وطرق تدريس.
جهة البحث: كلية التربية – جامعة عين شمس.
المشرفون:
أ.م.د.فهيمة سليمان عبد العزيز أستاذ المناهج وطرق تدريس المساعد– كلية التربية – جامعة عين شمس.
أ.م.د.هبة هاشم محمد: أستاذ المناهج وطرق تدريس المساعد – كلية التربية – جامعة عين شمس.
مشكلة البحث: تتلخص مشكلة البحث الحالى فى ضعف مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى.
هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام التدريس الفارقى فى تنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى من خلال تدريس مادة الدراسات الاجتماعية. واستخدم البحث المنهج الوصفى والمنهج شبه التجريبى. وتكونت عينة البحث من مجموعتين إحداهما تجريبية والآخرى ضابطة من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى بواقع (20) تلميذ لكل مجموعة.وتضمنت أدوات البحث من اختبار مهارات التفكير البصري لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائى.وأسفرت نتائج البحث عن تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية التى درست الوحدة المعاد صياغتها باستخدام التدريس الفارقى على تلاميذ المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة المعتادة فى اختبار مهارات التفكير البصري، كما أظهرت النتائج أنه لايوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى الاختبار القبلى لمهارات التفكير البصري، وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى(0,01) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير البصري فى كل مهارة من مهارات الاختبار والاختبار ككل لصالح المجموعة التجريبية.