Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية المسئولية البيئية لدى الشباب من خلال الأنشطة الاتصالية لإدارات العلاقات العامة :
المؤلف
أبو العنين، سلوى أبو العنين حسن.
هيئة الاعداد
باحث / سلوى أبو العنين حسن أبو العنين
مشرف / محمد عبدالرازق عبدالفتاح
مشرف / أمنية السيد على نور الدين
مناقش / محمد عبد الرازق عبد الفتاح
مناقش / ريهام رفعت محمد
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
207ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 207

from 207

المستخلص

الملخص
المقدمة:
زادت أهمية العلاقات العامة وأنشطتها خاصة في الآونة الأخيرة في مجال المنظمات الحكومية وما تقدمه من أنشطة في المجال التطبيقي خاصة فيمجال البيئة حيث يتم تناول القضايا والتعامل معها بطريقة تشعر الجماهير بأهمية البيئة والحفاظ عليها فكان لابد من زيادة معرفة الشباب ووعيهم وتنمية المسئولية البيئية لديهم بأهمية البيئة والمشاركة في حل قضاياها.
مشكلة البحث:
قد لاحظت الباحثة خلال عملها بإدارة العلاقات العامة بالوحدة المحلية لمدينة قليوب أن هناك شواهد تشير إلى ضعف مستوى المسئولية البيئية لدى الشباب الذين يحضرون الأنشطة الاتصالية التي تقدمها إدارة العلاقات العامة مثل الندوات، واللقاءات، المحاضرات، والخطب؛ مثل عدم قدرة الشباب على تحديد المشكلات والقضايا البيئية في بيئتهم المحلية وعدم الرغبة في المشاركة في حل المشكلات البيئية والتقليل من أثارها على البيئة، وقد حددت الباحثة مشكلة البحث في تدني المسئولية البيئية لدى الشباب بمحافظة القليوبية.
ولحل تلك المشكلة كان على الباحثة الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما فاعليةبرنامج في الأنشطة الاتصالية في تنمية المسئولية البيئية لدي الشباب بمحافظة القليوبية؟
وتفرع من السؤال الرئيسالأسئلة الفرعية:
- ما أبعاد المسئولية البيئية التي يجب تنميتها للشباب؟
- ما واقع الأنشطة الاتصالية التي تقدمها إدارة العلاقات العامة بالإدارة المحلية بالشباب في ضوء تنمية بعض أبعاد المسئولية البيئية؟
- ما البرنامج المقترح في الأنشطة الاتصالية لتنمية المسئولية البيئية لدي الشباب؟
- ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية أبعاد المسئولية البيئية لدي الشباب؟
أهداف البحث:
• تحديد واقع الأنشطة الاتصالية لإدارات العلاقات العامة ودورها في تنمية بعض أبعاد المسئولية البيئية.
• تنمية بعض أبعاد المسئولية البيئية لدى الشباب.
حدود البحث:
• ثلاثة أبعاد للمسئولية البيئية هي (المعرفة البيئية، واتخاذ القرار البيئي، والمشاركة في حل المشكلات البيئية).
• مجموعة من الشباب بمحافظة القليوبية الفئة العمرية من ” 18 إلى 30 ” عددهم (50) فردامن مراكز شباب صنافير، ناى، قليوب بمركزقليوب محافظة القليوبية .
فروض البحث:
1- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات عينة البحث في القياس القبلي والقياس البعدي في مقياس المسئولية البيئية ككل لصالح التطبيق البعدي.
2- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات عينة البحث في القياس القبلي والقياس البعدي في بعد الوعى بالمشكلات والقضايا البيئية لصالح التطبيق البعدي.
3- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات عينة البحث في القياس القبلي والقياس البعديفي بعد اتخاذ القرار البيئي لصالح التطبيق البعدي.
4- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات معينة البحث في القياس القبلي والقياس البعدي بعد المشاركة في حل المشكلات البيئية .
منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لبيان أثر المتغير المستقل – البرنامج – على المتغير التابع – المسئولية البيئية-.
متغيرات البحث:
- المتغير المستقل: البرنامج القائم على الأنشطة الاتصالية لإدارات العلاقات العامة بالوحدات المحلية.
- المتغير التابع: المسئولية البيئية بأبعادها الثلاث (الوعي بالمشكلات والقضايا البيئية – اتخاذ القرار البيئي-المشاركة في حل المشكلات البيئية) لدى الشباب المقيدين بمراكز الشباب بمحافظة القليوبية
أدوات البحث:
استخدمالبحث الأدوات الآتية:
1- قائمة بأبعاد المسئولية البيئية.
2- برنامج الأنشطة الاتصالية لتنمية المسئولية البيئية.
3- مقياس المسئولية البيئية.
إجراءات البحث:
• تحديد أبعاد المسئولية البيئية التي يجب تنميتها لدى الشباب.
• تحديد واقع الأنشطة الاتصالية التي تقدمها إدارات العلاقات العامة بالإدارة المحلية للشباب.
• بناء البرنامج المقترح في الأنشطة الاتصالية لتنمية المسئولية البيئية لدى الشباب
• تحديد فعالية البرنامج في تنمية أبعاد المسئولية البيئية لدى الشباب من خلال:
أ- إعداد مقياس المسئولية البيئية وضبطه وإعداد مفتاح التصحيح
ب- تطبيق البرنامج وتحديد فعاليته من خلال:
 اختيار مجموعة من الشباب المقيدين بمراكز الشباب بمركز قليوب
 تطبيق مقياس المسئولية البيئية على مجموعة الشباب.
 تنفيذ البرنامج على مجموعة البحث.
 تسجيل النتائج وتحليلها ومعالجتها إحصائيا وتفسيرها.
 تقديم بعض المقترحات والتوصيات في ضوء نتائج البحث.
أهمية البحث:
تنبع أهمية البحث الحالي مما يسهم به في الميدان لكل من:
1- المسئولين بإدارات العلاقات العامة: حيث يقدم لهم برنامــجا في الأنشطة الاتصالية لتنمية المسئولية البيئية لدى الشباب، كما يقدم لهم مقياسا لأبعاد المسئولية البيئيةيمكن استخدامه لتحديد مستوى المسئولية البيئية لدى الشباب.
2- الباحثين في المجال: حيث يفتح الباب لمزي من الدراسات حول تنمية الوعي البيئي والمسئولية البيئة لدى أفراد المجتمع من الشباب وغيرهم.
3- الشباب: حيث ينمي لديهم المسئولية البيئية بأبعادها المختلفة.
ملخص النتائج:
1- زيادة مستوى وعى ومعرفة الشباب مجموعة البحث بعد تعرضهم لبرنامج الأنشطة الاتصالية لإدارة العلاقات العامة.
2- الارتفاع الملحوظ في القياس البعدي عن درجاتهم في القياس القبلي حيث أتاحت المعالجة التجريبية لأفراد عينة البحث تعميق فهمهم للدروس وهذا يدل علي الأثر الذي أحدثه البرنامج في تنمية قدرة المجموعة التجريبية علي تحسين أبعاد المقياس.
3-وصل معدل الكسب لبلاك 1.01% لأبعاد المسئولية البيئية من خلال مقارنة المتوسطات قبل وبعد تطبيق البرنامج وهذا يوضح كفاءة البرنامج وفعاليته.
توصيات البحث:
في ضوء نتائج البحثأوصت الباحثة ببعض التوصيات أهمها ما يلي:
1- وضع معايير تركز على تنمية أبعاد المسئولية البيئية لدي شباب المقيدين بمراكز الشباب بمحافظة القليوبية.
2- العمل علي زيادة وعي الطلاب بالمراحل المختلفة على تنمية المسئولية البيئية بأبعادها المختلفة وذلك بتوظيف برنامج أنشطة اتصالية لإدارة العلاقات العامة.
3- التنسيق بين وزارة الشباب وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات لعقد دورات تدريبية لتدريب المعلمين علي استخدام البرنامج المقترح لتنمية أبعاد المسئولية البيئية. – مزيد من التنسيق والتعاون بين إدارات العلاقات العامة في مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية للصالح العام.
4- التنويع فيالأنشطة المقدمة للشبابوالتي تكشف قدرات التفكير لديهم.
5- عمل ورش عمل تضم فئات مختلفة بمراكز الشباب بهدف مناقشة أحدث الأساليب والاستراتيجيات التي تسهم في تنمية المسئولية البيئية.
6- الاهتمام بإدارة العلاقات العامة والقائمين عليها وتدريبهم ومزيد من التفاعل الخاص بالأنشطة الموجهة خاصة للجمهور الخارجي.
مقترحات البحث:
في ضوء نتائج البحث،تقترح الباحثة إجراء البحوث والدراسات التالية:
1- فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الاتصالية لتنمية مهارات التفكير لدي الشباب المقيدين بمراكز الشباب بمحافظة القليوبية.
2- تقييم تأثير الشباب من خلال برنامج توظيفي بيئي صيفي لتحسين المعرفة البيئية والوعي البيئي لدي الشباب المقيدين بمراكز الشباب بمحافظة القليوبية.
3- فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الاتصالية لتنمية حل المشكلات البيئية لدي الشباب المقيدين بمراكز الشباب بمحافظة القليوبية.
4- فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الاتصالية لتنمية الوعي البيئي لدي الشباب المقيدين بمراكز الشباب بمحافظة القليوبية.
فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الاتصالية لتنمية الوعي الاجتماعي لدي الشباب المقيدين بمراكز الشباب بمحافظة القليوبية.