Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أسلوب المعالجة الهارمونية في الرابسودي عند يوهان برامز:
المؤلف
عوض الله، ريمون جرجس العمدة.
هيئة الاعداد
باحث / ريمون جرجس العمدة عوض الله
مشرف / محمد إبراهيم محروس فايد
مشرف / محمد عبد الغفار احمد
مناقش / أحمد عبدالشافي عبدالرسول
الموضوع
الموسيقي تاريخ ونقد العصر الرومانتيكي.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
277 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربيةالموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

بدأ العصر الرومانتيكي ظهر العصر الرومانتيكي بسمات وخصائص ميزته على العصور السابقة ، وقد حمل مؤلفوه شعارات التجديد والتغيير في جميع أعمالهم الفنية ، فكان لابد عليهم الخروج من القوالب الصارمة والاتجاهات التقليدية والتي اعتبروها قيداً عليهم في التأليف الموسيقى ، في محاولة للبحث عن كل ما هو جديد وغير تقليدي ، ولقد اشتهر في ذلك العصر مجموعة من المؤلفين الموسيقيين الذين عبروا عن اتجاه هذه الفترة ، ومن بين رواد ذلك العصر ” ليست وفاجنر وبرامز …, وغيرهم من المؤلفين .
مشكلة البحث :
الرابسودي هي مؤلفة موسيقية لها صياغتها الخاصة حيث تحتوي من داخلها أنواعاً مختلفة من التأليف الموسيقي للصيغ والقوالب ، هذا وقد وجد الباحث ندرة تناول الدارسين المتخصصين أسلوب المعالجة الهارمونية للرابسودي بشكل عام وعند برامز بشكل خاص، حيث أن معظم الدراسات التي تعرضت لرابسوديات برامز تناولته من جانب تكنيكات مقترحة للتغلب على صعوبات الأداء العزفية الأمر الذي حفز الباحث دراسة كيفية تناول هذا النوع من المؤلفات وكيفية معالجة هارمونياتها وهو المجال الذي نَدُر البحث فيه .
أهداف البحث :
1. التعرف على أسلوب برامز في صياغة الخطط الهارمونية للرابسودي.
2. التعرف على أسلوب برامز في المعالجة الهارمونية للرابسودي .
3. التعرف على أسلوب برامز في الانتقالات التونالية للرابسودي .
أهمية البحث
إن تحليل أسلوب برامز في صياغة الخطط الهارمونية – كأحد مؤلفي النصف الثاني من القرن التاسع عشر – قد يساعد الدارسين المتخصصين على التعرف على كيفية استخدامه للهارمونية وكذلك التعرف على الإضافات التي أضافها لهارمونيات رابسودي البيانو، مما قد يساهم في زيادة الوعي بأسلوب صياغة الرابسودي.
أسئلة البحث :
1. ما أسلوب برامز في صياغة الخطط الهارمونية للرابسودي.
2. ما أسلوب برامز في المعالجة الهارمونية للرابسودي .
3. ما أسلوب برامز في الانتقالات التونالية .
منهج البحث :
المنهج الوصفي تحليل محتوى .
عينة البحث :
رابسوديات البيانو عند يوهان برامز مصنف 79 رقم (1) مقام سي الصغير، ورقم (2) مقام صول الصغير، ومصنف 119 رقم (4) مقام مي بيمول الكبير .
وقد جاءت الدراسة في خمس فصول كالتالي :
الفصل الأول : ويشتمل على ( تقديم البحث ومشكلة وأهداف وأهمية وأسئلة وحدود وإجراءات ـــ منهج ، عينة ــــ ومصطلحات البحث .
الفصل الثاني : ويشتمل على دراسة تناولت المعالجة الهارمونية ثم دراسات تناولت عنصر الهارموني والخطط الهارمونية ثم دراسات تناولت الرابسودي.