Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج فى العلوم يرتكز على نموذج الأيدى والعقول فى إكساب التلاميذ المعاقين ذهنياً بعض المفاهيم والمهارات العملية وتنمية دافعيتهم للإنجاز /
المؤلف
محمد، زينب أحمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / زينب أحمد محمود محمد
مشرف / عبد الكريم محمد شاذلي
مناقش / حسام الدين محمد فاروق
مناقش / محمود سيد أبو ناجي
الموضوع
المعوقون- تعليم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
ص. 315 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
الناشر
تاريخ الإجازة
22/1/2019
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 333

from 333

المستخلص

أهداف الدراسة : هدفت الدراسة إلي تحديد مدي فاعلية برنامج في العلوم يرتكز على نموذج الأيدي والعقول في إكساب التلاميذ المعاقين ذهنيا ً بعض المفاهيم والمهارات العملية وتنمية دافعيتهم للإنجاز.
عينة الدراسة : تكونت مجموعة الدراسة من ( 30) تلميذاً من تلاميذ الصف الخامس فكري المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم بمدرسة التربية الفكرية بأسيوط و مدرسة التربية الخاصة بسوالم أبنوب.
أدوات ومواد الدراسة : تضمنت أدوات ومواد الدراسة برنامج في العلوم يرتكز على نموذج الأيدي والعقول يضُم كتيب التلميذ , ودليل المعلم , واختبار تحصيل المفاهيم العلمية , وبطاقة ملاحظة المهارات العملية , ومقياس الدافعية للإنجاز لتلاميذ الصف الخامس المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم .
نتائج الدراسة : توصلت الدراسة إلي النتائج التالية :
1. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0,01 بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين (القبلي /البعدي ) , لاختبار تحصيل المفاهيم العلمية, لصالح التطبيق البعدي .
2. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0,01 بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين (القبلي / البعدي) , لبطاقة ملاحظة أداء المهارات العملية , لصالح التطبيق البعدي .
3. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0,01 بين متوسطي درجات مجموعة البحث في القياسين (القبلي / البعدي ) ’ لمقياس الدافعية للإنجاز , لصالح التطبيق البعدي.
4. فاعلية البرنامج في إكساب المعاقين ذهنيا ً بعض المفاهيم والمهارات العملية والدافعية للإنجاز .
توصيات الدراسة :
في ضوء ما أسفرت عنه النتائج أوصت الدراسة الحالية بما يلي :
 الاهتمام بمناهج المعاقين ذهنيا والعمل على تطويرها بصورة مستمرة .
 اهتمام مخططي ومطوري المناهج بتوظيف نموذج الأيدي والعقول في تعليم وتعلم العلوم.
 دعم برامج إعداد المعلمين بكليات التربية للنماذج والاستراتيجيات التدريسية القائمة على الدور النشط للمتعلم لما لها من أهمية كبيرة في تعلم المفاهيم العلمية .
 تشجيع المعلمين على استخدام استراتيجيات ونماذج التدريس التي تتيح الفرصة للتلاميذ للتعلم في مجموعات تعاونية .
 الاهتمام بالأنشطة المنزلية ؛ لأنها تساعد في تعلم أفضل للتلاميذ , كما أنها تساعد في دمج الأسرة في العملية التعليمية .