Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج الجمباز الفني لطلبة كلية علوم التربية البدنية والرياضة في ضوء معايير الجودة جامعة الزاوية ليبيا/
المؤلف
سعيد، عبدالعزيز رجب الفيتورى.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالعزيز رجب الفيتورى سعيد
مشرف / نادية محمد عبدالقادر
مشرف / يحيي محمد زكريا
مناقش / سالم عبداللطيف سودان
الموضوع
الجمباز - طرق التدريس - ليبيا.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
100 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 157

from 157

المستخلص

المقدمة ومشكلة البحث:-
الاهتمام بتطوير التعليم واصلاح مساره عملية مستمرة يسعى اليها المجتمع باسره, لذا برزت الحاجة الماسة الى ضرورة احداث نقلة نوعية لطرق واساليب ومداخل جديدة في منظومة مناهج التربية الرياضية على مستوى التعليم الجامعي, حتى تكون ذات تاثير فعال مع مستجدات العصر الذي نعيش فيه.
ان استمرار عمليات التطوير والتحديث سمة اساسية من سمات العصر, واصبح تطبيق واستحداث اليات لتفعيلها ضرورة لاغنى عنها في كل ظروف الحياة, تحقيقا للجودة الشاملة ومواكبة التغيرات المعاصرة والمستقبلية.
وتعتبر المناهج الدراسية هي الوسيلة التي يمكن بواسطتها تحقيق مايرجوه النظام التعليمي في اي مرحلة من اهدف تعليمية وتربوية ومن الضروري ان تكون تلك المناهج مرنة تقبل التعديل والتطوير لمواجهة التغيرات التي تحدث في فلسفة اي مجتمع لضمان استمرارية فاعلية المادة التعليمية.
حيث ان المنهج يتضمن العديد من المكونات والتي تتمثل في الاهداف والمحتوى العلمي وطرق واساليب التدريس والوسائل التعليمية واوجه النشاط واساليب التقويم فان قيمة المنهج تتحدد بالدرجة الاولى على مايوجد بين هذه المكونات من تفاعل واتساق, فالمنهج ليس اهداف فقط اومحتوى فقط بل مجموع هذه المكونات ومن هنا يجب ان يشمل المنهج كل هذه الجوانب.
ان تطوير المناهج مبني على مجموعة من الاسس يجب الالتزام بها لتحقيق الاهداف المنشودة مثل التخطيط السليم ومراجعة الاهداف التربوية واعادة صياغتها, وكذلك دراسة المتعلم دراسة متكاملة وتحديد كل مطالبه وحاجاته ودراسة البيئة التي يعيش فيها ومطالبها وايضا دراسة طبيعة المادة الدراسية ومتطلباتها, وان اي تغيرات تحدث في اي جانب من هذه الجوانب تتطلب بالتالي تغيرا مناسبا في المنهج.
ولرياضة الجمباز أهمية كبيرة في برامج التربية الرياضية, فهى تساعد على اشباع حاجات الفرد المباشرة, كما يسهل اختيار ما يتلائم مع المراحل السنية مثل جمباز الالعاب لرياض الاطفال, وجمباز الموانع لجميع الاعمار, وجمباز الاجهزة طبقا لمستويات الممارسين, وجمباز البطولات لمن نبغ في اداء مهارات ذات مستوى عال. كما ان هناك اختيارات بالنسبة للجنس مثل انشطة الجمباز الايقاعي والفني للانسات, وانشطة الجمباز الفني للرجال وجمباز الترامبولين والجمباز التربوي والاكروباتيك الارضي للرجال, وتزود انشطة الجمباز الفرد بالمهارات التي تستمر معه ليمارسها في المستقبل للمحافظة على الصحة وتنمية قدراته البدنية والنفسية والاجتماعية.
ومن اسباب اختيار المشكلة:
- ضعف مستوى الاداء الفني والمعرفي والذي يظهر من خلال نتائج الاختبارات.
- التدريس بالطريقة التقليدية وعدم اتباع الاساليب التدريسية الحديثة.
- عشوائية المنهج.
ويرى الباحث ضرورة الوصول للافضل خلال التطوير المصحوب بالدارسة العلمية والميدانية وتوظيف الامكانات العقلية عندى تصميم البرامج طبقا لخصائص المعلم وقدراته واستعداداته, وتؤكد اساليب التدريس ذاتية المتعلم في اكتساب الخبرة الناتجة من الموقف التعليمي ليتسنى له ان يكون ايجابيا في تحقيق الاهداف التعليمية لمحتوى الدرس.
تعد الجودة من المفاهيم التي تهدف الى تحسين وتطوير الاداء بصفة مستمرة من خلال تحديد مجالات القوة والعمل على تعزيزها وكذلك مجالات الضعف والعمل على معالجتها كما تهدف الجودة في العملية التعليمية الى تأسيس ثقافة مميزة في الاداء وتادية العمل بشكل صحيح من خلال التطابق مع الاحتياجات أو المواصفات.
تعتبر كليات التربية البدنية احدى المؤسسات التعليمية والتربوية المتخصصة, يقع على عاتقها مسؤلية اعداد قادة التربية البدنية والرياضة من خلال المناهج الدراسية المختلفة, النظرية والتطبيقية, لذا يجب على المسؤلين عند اعداد المناهج الدراسية بتلك الكليات ضرورة الاهتمام بالبحث عن افضل الطرق والوسائل التي تؤدي الى زيادة فاعليتها واستحداث كل ماهو جديد بشان تطويرها بحيث تعمل على تنمية الجوانب المتعددة لشخصية طلابها واكسابهم مهارات وخبرات القيادة في مختلف مجالات المجتمع.
ويعتبر الطلاب وخريجي كليات التربية البدنية هم الدعامة الاساسية التي يعتمد عليها في تحقيق الاهداف والوصول الى افضل المستويات, ولهذا فان العناية بهم من خلال بناء وتطوير المناهج الفعالة هو في الواقع العناية بالتربية البدنية والرياضة, واهتمامها بالجوانب المتعددة لشخصية المتعلم.
حيث يتطلب اعداد طلاب كليات التربية البدنية جهدا كبيرا وتطويرا مستمرا للمناهج الدراسية المختلفة بهذه الكليات, النظرية والتطبيقية, لذا يجب ان تعمل تلك المناهج على المساهمة في اعداد الطلاب على النحو الذي يجعلهم قادرين على ممارسة العمل بميدان التربية البدنية والرياضة بمجالاتها المختلفة وبكفاءة وفاعلية. وعلى ذلك فان الامر يقتضي تخطيط ووضع المناهج وتحديد اهدافها ومحتواها واساليب تدريسها, وايضا اساليب تقويمها بما يكفل الاعداد الجيد لطلابها.
ونظرا لأهمية منهج الجمباز الفني ضمن المناهج الدراسية للطلاب فهدا يتطلب دراسة هذا المنهج ومراجعته للتحقق من مدى فاعليته في تحقيق اهدافه كما يتطلب عملية التطوير استنادا الى معايير يعتد بها املا في الارتقاء بعملية الاعداد المهني لطلاب الكلية وكذلك ليصبح متمشيا مع متطلبات سوق العمل الخارجي, ومن هنا تظهر لنا الحاجة الماسة الى ضرورة تطوير منهج الجمباز الفني بكليات التربية البدنية عامة استنادا الى أسس علمية.
ومما سبق يتضح أهمية تطوير المناهج الدراسية لمواكبة التغيرات التي تطرا على العملية التعليمية, كل ذلك كان دافعا للباحث للقيام بهده الدراسة املا في تطوير هدا المنهج استنادا الى معايير الجودة لكليات التربية الرياضية كأحد مطالب الاعتماد حيث أنه من أهم أهداف الكلية التي صيغت أخيرا لأعداد خريجين قادرين على المنافسة في سوق العمل من خلال ضمان جودة المناهج التي تقدمها أقسام الكلية وتطويرها وقياس المخرجات التعليمية التي ترتبط بها.
هدف البحث:-
يهدف هذا البحث إلى تطوير منهج الجمباز الفني لكليــة علـوم التربية البدنية والرياضة - جامعة الزاوية بليبيـا, من خلال تحقيق الواجبات التالية:-
3- تحليل منهج الجمباز الفني الحالي بكليــة علوم التربيـة البدنية والرياضة - جامعة الزاوية بليبيا.
4- تحديد منهج الجمباز الفني المطور للبنين في ضوء المعايير الأكاديمية لمنهج الجمباز الفني المعتمد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد بمصر(NARS).
تساؤلات البحث:-
- ما عناصـر وخصائـص منهــج الجمبـاز الفنـي الحالـي بكلية علوم التربيــة البدنيــة والرياضـة - جامعة الزاوية بليبيا؟
- ما المضمون المقترح لمنهج الجمباز الفني المطور للبنيـن, في ضوء المعايير الأكاديمية لمنهج الجمباز الفني المعتمد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد بمصر(NARS)؟
اجراءات البحث:
في ضوء أهداف البحث تم تحديد اجراءاته كما يلي:
منهج البحث:-
استخدم الباحث المنهج الوصفي كونه أنسب المناهج لطبيعة هذا البحث.
مجالات البحث:
4- المجال الجغرافي:
- كليتي علوم التربية البدنية والرياضة جامعتي (الزاوية _ طرابلس) بليبيا.
- كليات التربية الرياضية جامعة ( الاسكندرية, طنطا, جنوب الوادي ) بجمهورية مصر العربية.
5- المجال البشري:
- الخبراء بكليتي علوم التربية البدنية والرياضة جامعتي (الزاوية _ طرابلس) بليبيا.
- الخبراء بكليات التربية الرياضية جامعة ( الاسكندرية, طنطا, جنوب الوادي ) بجمهورية مصر العربية.
6- المجال الزمني: العام الدراسي (2016 - 2017)
مجتمع البحث:-
1- كلية التربية الرياضية للبنين جامعة الاسكندرية.
2- كلية التربية الرياضية للبنين جامعة طنطا.
3- كلية التربية الرياضية للبنين جامعة جنوب الوادي.
4- كلية علوم التربية البدنية والرياضة جامعة الزاوية.
7- كلية علوم التربية البدنية والرياضة جامعة طرابلس.
عينة البحث:-
قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية حيث اشتملت عينة البحث على (49) من خبراء المناهج وطرق التدريس الجمباز بكليات علوم التربية البدنية والرياضة بليبيا ومصر. منهم (8) للدراسة الاستطلاعية و(41) خبيرا للدراسة الاساسية حيث يشترط فيهم مايلي :
1- ان يكون عضو هيئة التدريس باحدى كليات علوم التربية البدنية والرياضة.
2- ان يكون من القائمين بتدريس رياضة الجمباز الفني.
3- ان يكون حاصلا على درجة الدكتوراة او الماجستير في احد التخصصات التالية :
• المناهج وطرق تدريس التربية البدنية والرياضة.
• رياضة الجمباز الفني.
اداة جمع البيانات:-
قام الباحث باستخدم استمارة استبيان خاصة بجميع محتويات منهج الجمباز الفني للرجال ويحتوي اربعة محاور اساسية وكل محور يشمل مجموعة من المكونات الفرعية وكل مكون يشمل مجموعة من مفردات المنهج كما هو موضح في خطوات بناء استمارة الاستبيان.
الدراسة الاساسية:
قام الباحث باجراء الدراسة الاساسية الخاصة بتوزيع استمارة الاستبيان على عينة البحث الاساسية من يوم الاحد الموافق 20/ 3/ 2016م الى يوم الثلاثاء الموافق 10/ 5/ 2016م وتم تطبيق اداة البحث وهي استمارة استبيان من خلال المقابلة الشخصية بهدف الاطمئنان لدقة الاجابات وتعبيرها عن راي المجيب.
المعالجات الاحصائية:
قام الباحث باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة لهذه الدراسة:
- المتوسط الحسابي. - التكرار والنسبة المئوية.
- معامل ارتباط بيرسون. - معامل الفاكرونباك.
- اختبار (مربع كاي). - معادلة ليكرت للاهمية النسبية.
الاستنتاجات:
استنتج الباحث بعد عرض ومناقشة النتائج أن المنهج الحالي للجمباز الفني للبنين بكلية علوم التربية البدنية والرياضة بجامعة الزاوية بليبيا غير متطور بما يساير التغيرات الحديثة المتلاحقة في عدة عناصر سبق الإشارة اليها في متن البحث.
وأن ما توصل اليه البحث من منهج جمباز فني مطور للبنين وذلك بعد المعالجات الإحصائية المختلفة, ليساير التطور العلمي الذي حدث مجال هذا النشاط الرياضي (الجمباز الفي) ويمكن تفصيل ذالك فيمايلي :
6- منهج الجمباز الفني المطور المبني على نتائج هذه الدراسة للسنوات الدراسية الأربعة (الأولى, الثانية, الثالثة, الرابعة) يتمشى مع التطور العلمي في ميدان الجمباز الفني كما ورد في مواد القانون الدولي للجمباز الفني للرجال لسنة 2016
7- إن الأهداف بمجالاته الثلاثة (المعرفية والنفس حركية والوجدانية ) لمنهج الجمباز الفني المطور بنين المبني على نتائج هذه الدراسة يتمشى مع التطور العلمي لمعايير جودة التعليم.
8- إن محتوى منهج الجمباز الفني المطور بنين ( النظري والتطبيقي ) المبني على نتائج هذه الدراسة يتمشى مع التطور العلمي لمعايير جودة التعليم في في ميدان الجمباز الفني كما ورد في مواد القانون الدولي للجمباز الفني للرجال لسنة 2016
9- طرق وأساليب التدريس والوسائل التعليمية والإمكانات لمنهج الجمباز الفني المطور بنين يتمشى مع التطور العلمي لمعايير جودة التعليم.
10- طرق وأساليب التقويم لمنهج الجمباز الفني المطور بنين يتمشى مع التطور العلمي لمعايير جودة التعليم.