الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى : بيان أثر برنامج قائم على مجموعة متنوعة من المداخل والاستراتيجيات على تنمية الاستعداد للقراءة والكتابة لدى التلاميذ المعوقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية . تحديد المشكلة :تتحدّد مشكلة الدراسة فى أن هناك ضعفاً ملحوظاً فى مستوى التلاميذ المعوقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية فى القراءة والكتابة ، وعدم إعدادهم وتهيئتهم لتعلم مهاراتها ، والافتقار إلى برامج لتنمية هذا الاستعداد . وللتصدى لحل هذه المشكلة تُحاول الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس التالى : كيف يمكن تنمية الاستعداد لتعلم القراءة والكتابة لدى التلاميذ المعوقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية ؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية : (!) ما مهارات الاستعداد للقراءة والكتابة اللازمة للتلاميذ المعوقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية ؟ (2) ما مدى استعداد التلاميذ المعوقين سمعياً الملتحقين بالصف الأول الابتدائى لتعلم القراءة والكتابة ؟ (3) ما الأسس التى يجب أن يستند إليها البرنامج المقترح ؟ (4) ما البرنامج المقــترح فى تنميـة الاستعــــداد لتعلـم القـراءة والكتابــة لدى التلاميذ المعـــوقين سمعيــاً بالصـف الأول الابتدائى ؟ (5) ما مــدى اسهام البرنامج المقترح فى تنمية الاستعداد للقراءة والكتابة لــدى التلاميذ المعـــوقين سمعياً بالصـف الأول الابتدائى ؟ ولتحقيق هدف الدراسة اتبعت الباحثة الإجراءات التالية : (1) تحديد مهارات الاستعداد للقراءة والكتابة اللازمة التى تُناسب طبيعة التلاميذ المعوقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية . (2) إعداد اختبار الاستعداد للقراءة والكتابة . (3) تطبيق أدوات الدراسة على عينةٍ من بين تلاميذ الصف الأول الابتدائي المعوقين سمعياً . (4) تحديد الأسس التربوية والعلمية ، والمعايير التى تُعد من الضوابط التى تحكم عملية إعداد البرنامج المقترح . (5) تصميم البرنامج المقترح ؛ لتنمية الاستعداد للقراءة والكتابة بكل جوانبه ومقوماته . (6) إعداد دليل معلم يحدّد المناشط التى ينبغى اتباعها فى أثناء تطبيــــق البرنامج . (7) تطبيق البرنامج المقترح . (8) استخراج نتائج الدراسة ، ومعالجتها إحصائياً . (9) إعداد ملخص الدراسة ، وتوصياتها ، ومقترحاتها . أسفرت الدراسة عن النتائج التالية : فاعلية البرنامج المقترح القائم على الاستراتيجيات والمداخل المتنوعة فى تنمية مهارات الاستعداد للقراءة والكتابة المحدّدة فى الدراسة لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائى المعوقين سمعياً . |