الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية بيئة تعلم افتراضية قائمة على التعلم التشاركي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والاتجاه نحو مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وقد اتبع البحث المنهج الوصفي للدراسة والتحليل، والمنهج شبه التجريبي لدراسة أثر المتغير المستقل للبحث على المتغيرات التابعة، وتكونت مجموعات البحث من(52 تلميذة) وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية تكونت من (24) تلميذة ومجموعة ضابطة تكونت من (28) تلميذة.، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التفكير الإبداعي في مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات ، ومقياس الاتجاه نحو مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للمجموع الكلى لمهارات التفكير الإبداعي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة (12.353) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01). توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمجموع الكلى لمهارات التفكير الإبداعي لصالح القياس البعدي، حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة (14.315) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01). توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للمجموع الكلى للاتجاه نحو المقرر لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة (30.829) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01). توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمجموع الكلى للاتجاه نحو المقرر لصالح القياس البعدي، حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة (55.520) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01). ويوصي البحث بمجموعة من التوصيات أهمها:الاهتمام بدعم استخدام بيئات التعلم الافتراضية في عمليتي التعليم والتعلم. ضرورة تقييم بيئة التعلم الافتراضي بصفة مستمرة للتغلب على السلبيات التي تعوق استخدام تلك البيئات في العملية التعليمية. |