الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص بناء برنامج في التاريخ قائم علي استراتيجيات التعلم النشط للتلاميذ ذوي اضطراب الانتباه / فرط الحركة بالحلقة الأولي من التعليم الأساسي ، وقياس فاعلية البرنامج علي تنمية بعض مهارات التفكير الأساسية لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي المصابين باضطراب الانتباه/ فرط الحركة . إجراءات البحث: • إعداد قائمة بمهارات التفكير الأساسية اللازمة للتلاميذ ذوي اضطراب الانتباه/ فرط الحركة بالمرحلة الابتدائية . • ضبط قائمة مهارات التفكير الأساسية . • بناء البرنامج في التاريخ في ضوء قائمة مهارات التفكير الأساسية المعدة سابقاً . • إعداد ادوات التقويم ( مقياس للكشف عن التلاميذ ذوي اضطراب الانتباه /فرط النشاط ، إعداد عبد الرقيب احمد البحيري 2014م - اختبار مهارات التفكير الاساسية من إعداد الباحث ) • قياس فاعلية البرنامج في التاريخ لتنمية مهارات التفكير الأساسية اللازمة للتلاميذ ذوي اضطراب الانتباه/ فرط الحركة بالمرحلة الابتدائية • تطبيق أدوات التقويم قبلياً. • تدريس الوحدتين لمجموعة البحث باستخدام التعلم النشط . • تطبيق أدوات التقويم بعدياً . • رصد النتائج ومعالجتها احصائياً وتفسيرها . • تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث. منهج البحث : اعتمد الباحث على المنهج الوصفي في جمع الإطار النظري ومسح الدراسات السابقة المرتبطة بمتغيرات البحث الحالي ، ، والمنهج التجريبي لتعرف قياس تأثير البرنامج على تنمية بعض مهارات التفكير الأساسية لدي التلاميذ المصابين باضطراب الانتباه / فرط الحركة بالصف الخامس الابتدائي . نتائج البحث : أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج في التاريخ في تنمية بعض مهارات التفكير الأساسية لدي التلاميذ المصابين باضطراب الانتباه/ فرط الحركة بالصف الخامس الابتدائي . توصيات البحث أسفر البحث عن مجموعة من التوصيات منها:- العمل علي تنمية مهارات التفكير لدي التلاميذ المصابين باضطراب الانتباه/ فرط الحركة بصفة خاصة والأطفال العاديين بالمرحلة الابتدائية بصفة عامة ، والاستفادة بقائمة مهارات التفكير الأساسية التي تم إعدادها من قِبل الباحث ، الاهتمام بتدريب المعلمين علي كيفية استخدام استراتيجيات التعلم النشط، و ضرورة البعد عن الاساليب التقليدية في التدريس وخاصة للتلاميذ الذين يعانون من اضطراب الانتباه/ فرط الحركة. الكلمات المفتاحية : ( برنامج في التاريخ - التعلم النشط - مهارات التفكير الأساسية ). |