الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى تحسين بعض المهارات الأكاديمية والسلوك التكيفي لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم غير اللفظية من خلال برنامج تدريبي معد خصيصاً لذلك. عينة البحث: تكونت عينة البحث من (5) من أطفال الصف الخامس الإبتدائي من ذوى صعوبات التعلم غير اللفظية، (2ذكور، 3إناث)، وتراوحت أعمارهم الزمنية مابين 9 -11 سنة، بمتوسط عمري 10,7 سنة كمجموعة تجريبية. أدوات البحث: -مقياس وكسلر لذكاء الأطفال (الطبعة الثالثة، تقنين لويس كامل مليكة، 1996). -مقياس المستوى الإجتماعي الإقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص،2013). -مقياس السلوك التكيفي للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 1998). -مقياس تشخيص صعوبات التعلم غير اللفظية (إعداد/ تهاني منيب، و محمد عبده، و أمل حسين ، 2018، قيد النشر). -مقياس تقدير المهارات الأكاديمية للأطفال ذوى صعوبات التعلم غير اللفظية (إعداد/ الباحثة). -برنامج تدريبي مقترح لتحسين بعض المهارات الأكاديمية والسلوك التكيفي لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية (إعداد/ الباحثة). نتائج البحث: اسفرت نتائج البحث عن تحقق جميع فروضه، مما يدل علي فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تحسين بعض المهارات الأكاديمية والسلوك التكيفي لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية. الكلمات المفتاحية:صعوبات التعلم الأكاديمية-صعوبات التعلم غير اللفظية- السلوك التكيفي. |