الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلي تنمية بعض القيم الخلقية لدى التلاميذ الصم من خلال إعداد وتطبيق برنامج إرشادي سلوكي لخفض بعض المشكلات السلوكية لديهم. وتحقيقا لهذا الهدف أجري البحث علي أجريت الدراسة على عينة متجانسة في العمر الزمني والتحصيل الدراسي والمستوى الاجتماعي والثقافي قوامها (20) تلميذا وتلميذة من ذوى الإعاقة السمعية تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) سنة بمتوسط عمرى قدرة (10.5) سنة. وتم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. وتم تطبيق مقياس المشكلات السلوكية لدى التلاميذ الصم بصورتين الأم والمعلمة. وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي0.01 بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة علي مقياس المشكلات السلوكية لدى التلاميذ الصم بعد تطبيق البرنامج الإرشادي السلوكي لصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي0.01 بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية علي مقياس المشكلات السلوكية لدى التلاميذ الصم قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي. عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية علي مقياس المشكلات السلوكية لدى التلاميذ الصم في القياسين البعدي والتتبعي بعد مرور شهرين من توقف شهرين من توقف البرنامج. |