الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الملخص باللغة العربية موضوع الدراسة: الكشف عن تجليات الترجمة الذاتية النسوية عند نعمات البحيري ورضوى عاشور، بالإضافة إلى الأنساق الثقافية والجمالية في العملين ووسائل الكاتبتين في مقاومة هذه الأنساق. الهدف من الدراسة: تهدف الدراسة إلى تتبع أنساق المقاومة في النصين، وهذه الأنساق إما ذاتية، أو مضادة مضمرة داخل هذه النصوص، بالإضافة إلى التكوينات الثقافية الجمالية للعملين الأدبيين. أقسام الدراسة: تنقسم الدراسة إلى تمهيد وثلاثة فصول وخاتمة. التمهيد ويضم: أولا: الترجمة الذاتية في الأدب المعاصر، وعالجت الدراسة فيها تاريخ الترجمة الذاتية وبداياتها وشروطها بالإضافة إلى بعض الأعمال الذاتية في الفترة بين بداية القرن الحادي والعشرين إلى وقتنا هذا. ثانيا: تمهيد لمصطلح النقد الثقافي، والقراءة الثقافية. الفصل الأول عنوانه: الترجمة الذاتية النسوية عند نعمات البحيري ورضوى عاشور، ويضم: أولا مصطلح النسوية. ثانيا : بداية الترجمة الذاتية النسوية . ثالثا: أسباب تأخر الترجمة الذاتية النسوية. رابعا: دوافع الترجمة الذاتية النسوية عند الكاتبتين. خامسا: موضوعات الترجمة الذاتية النسوية عند الكاتبتين. سادسا: خصائص الترجمة الذاتية النسوية عند الكاتبتين. الفصل الثاني وعنوانه: أنساق المقاومة في ”يوميات امرأة مشعة” لنعمات البحيري، و”أثقل من رضوى” لرضوى عاشور ويضم: أولا: المقاومة لغة واصطلاحا. ثانيا: أدب المقاومة ثالثا: أنساق المقاومة الذاتية: ( نسق مقاومة ألم الجسد – نسق مقاومة السلطة الذكورية – نسق مقاومة الفقد والاغتراب). رابعا: أليات المقاومة : (الآلية المعرفية والثقافية- آلية التواصل الإنساني – آلية السخرية – آلية الخيال والحلم- آلية التمرد – آلية المواجهة – آلية التفاعل والعاطفة الثورية – آلية التخلص). خامسا: الأنساق المضادة والمضمرة :( نسق الاستسلام الأنثوي ــ نسق النزق –نسق القمع – نسق التدليس – نسق التربص – نسق زيف الإعلام – نسق الفساد المجتمعي والإداري). سادسا: أوجه التشابه والاختلاف بين الكاتبتين. الفصل الثالث وعنوانه تكوينات الثقافية الجمالية في ”يوميات امرأة مشعة” لنعمات البحيري، و”أثقل من رضوى” لرضوى عاشور ومنها (عتبات النص – تداخل الأنواع - التداعي الحر- توظيف التراث:التاريخي والأدبي والشعبي – السرد الوثائقي- التقاطعات الزمنية ( الاسترجاع والاستباق أو التنبؤ)– السخرية– مستويات السرد (الوصف والحوار)– بناء الشخصيات – التناص – الراوي السيري - الانتقالات السردية وتداخل الزمان والمكان– المفارقة - الحلم ). |