الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى علاج مشكلة تدنى مستوى طلاب تكنولوجيا التعليم في مهارات البرمجة وعدم قدرتهم على حل المشكلات الخاصة بالبرمجة، وذلك من خلال وضع قائمة بمهارات البرمجة اللازم توافرها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وإعداد قائمة معايير لبناء النظام الخبير المقترح لتنمية مهارات البرمجة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وإنتاج” النظام الخبير” المقترح وقياس فاعليته على كل من الجانب التحصيلي والجانب الأدائي وحل المشكلات لمهارات البرمجة. تضمن البحث الحالي التطبيق على مجموعتين، مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية، تتكون كل مجموعة من (30 طالب وطالبة)، المجموعة الضابطة تدرس بالطريقة السائدة والمجموعة التجريبية تدرس من خلال النظام الخبير المقترح. وجاءت نتائج البحث في التوصل إلى قائمة بمهارات البرمجة اللازم توافرها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، والتوصل إلى قائمة بمعايير إنتاج ” النظام الخبير” المقترح، وإنتاج النظام الخبير المقترح لإكساب طلاب تكنولوجيا التعليم مهارات البرمجة، وأثبتت النتائج فاعلية ” النظام الخبير” كما كشفت النتائج عن وجود فرق ذاو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على الدرجة الكلية فيما يتعلق بالاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة، واختبار حل المشكلات لمهارات البرمجة لصالح الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا التعليم – الذكاء الاصطناعي– النظم الخبيرة – البرمجيات الذكية – حل المشكلات – البرمجة. |