Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام التخيل الموجه في تنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي /
المؤلف
علي، أسماء حسن عبدالعال.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء حسن عبدالعال علي
مشرف / علي حسن أحمد عبدالله
مشرف / شعبان محمد محمود
الموضوع
طرق التدريس.
عدد الصفحات
266 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 298

from 298

المستخلص

يعد التعبير أهم فروع اللغة فلا يخفي أن جهود تعليم اللغة العربية كلها تصب في خدمة التعبير وينقسم التعبير إلى :تعبير شفوي وتعبير كتابي إلا أن التعبير الكتابي أعقد من التعبير الشفوي حيث يتطلب ملكة خاصة لدى الكاتب حتي يتمكن من إيصال فكره إلى القارئ ولذلك يعد من سبيل التدريب على عملية التفكير.
يمكن صياغة أهداف البحث فيما يلي :
1. تحديد مهارات الكتابة الإبداعية المناسبة لتلميذات الصف الثاني الإعدادي .
2. بيان فاعلية إستراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي.
تكونت مجموعة البحث من (30) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة المنيا الإعدادية بنات من غير تلميذات التجربة الاستطلاعية ، واللاتي بلغ عددهن (34) تلميذة.
تم الاعتماد على أكثر من مصدر في تحديد مهارات الكتابة الإبداعية المناسبة لتلميذات الصف الثاني الإعدادي ، منها : البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث والكتب والأدبيات التربوية التي تناولت الكتابة الإبداعية ، ووثيقة المعايير القومية للمتعلم في مادة اللغة العربية لعام 2003م ، و2009م فيما يتعلق بمجال الكتابة والاستماع في المرحلة الإعدادية ، وكذلك طبيعة النمو في المرحلة العمرية الخاصة بتلميذات الصف الثاني الإعدادي ، وأهداف تعليم اللغة العربية في المرحلة الإعدادية كما حددتها وزارة التربية والتعليم ، ثم تم وضع المهارات التي تم التوصل إليها في قائمة ثم عرضها على المحكمين ، وبعد إجراء التعديلات التي أشار إليها المحكمون ، تم التوصل للصورة النهائية لقائمة مهارات الكتابة الإبداعية حيث تكونت من ثلاث مهارات أساسية ، هي : الطلاقة والمرونة والأصالة وتندرج تحت هذه المهارات الأساسية خمس وعشرون مهارة فرعية .
تم إعداد اختبار الكتابة الإبداعية في ضوء الإجراءات الآتية : تحديد الهدف من الاختبار ، وتحديد المهارات التي يقيسها الاختبار ، وكتابة مفردات الاختبار وعرض الاختبار في صورته الأولية على المحكمين ؛ لاستطلاع آرائهم حول مدى صلاحية الاختبار لقياس ما أعد لقياسه ، وضبط الاختبار وحساب الصدق والثبات ، وتحديد زمن الاختبار ، ووصف الاختبار في صورته النهائية ، حيث اشتمل على خمسة وعشرين سؤالا اثني عشر سؤالا تقيس مهارة الطلاقة ، وستة أسئلة تقيس مهارة المرونة ، وسبعة أسئلة تقيس مهارة الاصالة ، وتصميم مفتاح تصحيح للاختبار.
تم تصميم البرنامج المقترح في ضوء الإجراءات الآتية :مراجعة المصادر ذات الصلة بموضوع البحث من أدبيات ودراسات سابقة وغيرها ، وصوغ الأهداف العامة والإجرائية للبرنامج المقترح ، واختيار محتوى البرنامج وتنظيمه وكذلك تحديد الخطوات الإجرائية لاستخدام التخيل الموجه في تنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية وتحديد تقنيات التعليم والتعلم ، وكذلك تحديد الأنشطة التعليمية للبرنامج ، وتحديد أساليب تقويم البرنامج.