Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مقرر إلكترونى مطور لطرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار لدى طلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنى سويف /
المؤلف
محمد، احمد عبود ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / احمد عبود ابراهيم محمد
مشرف / رانيا محمد حسن سعيد
مشرف / حنان السيد عبد الفتاح
مشرف / الشيماء سعد زغلول
الموضوع
التربية البدنية - مناهج.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
287 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
3/7/2018
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 317

from 317

المستخلص

يتسم العصر الذى نعيشه بالعديد من التغيرات المتصارعة والثورات العلمية في مختلف المجالات ومن هذه التغيرات الثورة العلمية والتكنولوجية التي أثرت في التعليم بكافة مستويات ومراحله، ولذلك كان على النظم التعليمية ان تستجيب لهذه التغيرات بحيث تنعكس على برامجها ومقرراتها وانشطتها بشكل يسمح للمتعلمين بالتعامل والتكيف مع طبيعة العصر الذى يعيشون فيه والاستفادة من المستحدثات التي افرزتها تلك الثورة التكنولوجية.
ومن بين تلك المستحدثات التكنولوجية التي بدأت تظهر في السنوات القليلة الماضية ما يطلق عليه بالمقررات الالكترونية، والتي تعد بمثابة تكنولوجية تربوية متطورة تساعد المتعلمين على فهم وإدراك المعلومات بطرق مختلفة وإكتساب الخبرات بشكل فورى، فالمقررات الالكترونىة نمط جديد من أنماط التعلم بالكمبيوتر الذى يضيف مدى واسع من التخيل العلمى لدى الافراد، كما يشير الى الكمبيوتر الى إنشاء بيئة يكون فيها المتعلم نشطاً ومتفاعلاً مع العالم المصطنع ويتيح له الشعور بالإستغراق بالإضافة الى الإدراك الحسى الذى يشعر به الافردا عند استخدام المقرر الالكترونى.
وتعد التربية الرياضية جزء اساسى من النظام التربوى، وتمثل جانباً من التربية العامة التي تهدف الى إعداد الفرد إعداداً بدنياً ونفسياً وعقلياً واجتماعياً في توازن تام، ووسيلة التربية الرياضية في ذلك تعليم مهارات الأنشطة الرياضية المتنوعة.
وتعد شبكة الانترنت تقنيه حديثه فرضت واقعاً جديداً علي المفاهيم التربويه في مجال تطوير التعليم ، وأحدثت تغيرات جذريه في مناهج وطرق وأساليب التدريس.
اما مجال التربيه الرياضيه فقد استخدمت العديد من الدراسات الوسائط المتعددة والوسائط فائقة السرعة من خلال الحاسب الآلي ومنها دراسة كلاً من ”فاطمة أحمد بسيوني” (2005م)، ”نسرين محمد عيد (2007م)، وقد أكدت نتائجهم علي أهميه الحاسب الآلي في عمليات تعلم مهارات التربيه الرياضيه وكذلك نمو مهارات التدريس لدي الطالب المعلم.
ومن خلال عمل الباحث معاون لتدريس مقرر طرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار فقد لاحظ إن هناك إنخفاض في مستوى التحصيل المعرفى للطلاب في مقرر طرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار، ويعزو الباحث ذلك الى عدة أسباب أهمها هو اعتماد المعلم على الطرق والأساليب التقليدية في تدريس المقرر، وقلة الوقت المخصص لتدريس طرق مسابقات الميدان والمضمار التي تتميز بصعوبة في تعلمها، وتحتاج إلى وقت طويل وجهد كبير من قبل المعلم لإكسابها وتعلمها للطلاب، وافتقار الطرق التقليدية الى عناصر التشويق والإثارة يؤدى الى شعور الطلاب بالملل وقلة الرغبة وعدم الدافعية للتعلم والعزوف عن التعليم من قبل المتعلمين، مما دفع الباحث الى تطوير المقرر الإلكترونى لطرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار الذى تم إنتاجه (2015 – 2016) تحت إشراف مركز التعليم الإلكترونى وسوف يتم تطوير محتوى المقرر وفقاً لمعايير الجودة لتوفير أسلوب جديد يساعد المتعلم لمتابعة تعلمه وفق رغبته دون التقيد بالبعد المكانى للمؤسسة التعليمية، وسعياً لمحاولة الاستفادة من الإمكانات التي تتيحها تكنولوجيا التعليم لمواجهة كثير من التحديات للعملية التعليمية بوجه عام وتدريس منهاج مسابقات الميدان والمضمار بوجه خاص بكلية التربية الرياضية جامعة بنى سويف واستخدامها بطريقة منهجية منظمة في تصميم مواقف وبيئات تعليمية مختلفة وفعالة يتعرض فيها المتعلم لخبرات متنوعة تتفاعل فيها جميع الجوانب بشكل متكامل ومتوازن وتجعله محور العملية التعلمية مما تتيح الفرصة لأحداث التعلم الفعال للإرتقاء بالمستوى العلمى للطلاب وللعملية التعليمية.
7/1/2 أهمية البحث والحاجة اليه:
7/1/2/1 إتاحة الفرصة للقائمين على العملية التعليمية للاستفادة من المقرر الإلكترونى.
7/1/2/2 الاستفادة من شبكة المعلومات الدولية في توسيع المجال الإدراكى لطلاب كلية التربية الرياضية.
7/1/2/3 إبراز مدى فاعلية التكنولوجيا في تعليم مسابقات الميدان والمضمار.
7/1/2/4 ترسيخ وتعميق المادة التعليمية واطالة فترة احتفاظ المتعلم بالمهارات والمعلومات.
7/1/2/5 تغير دور المعلم التقليدي وجعله يلعب ادواراً تربوية جديدة مثل تصميم بيئات تعليمية.
7/1/2/6 توفير الوقت والجهد ومراعاة الفروق الفردية بين الطلاب والتغلب على الأعداد الكبيرة في المحاضرة والغلب على نقص الأدوات والأجهزة.
7/1/2/7 اثارة اهتمام القائمين على مرحلة التعليم الجامعى سواء من ناحية التخطيط أو الإعداد أو الإشراف على ضرورة تصميم المقررات الالكترونية.
7/1/3 أهداف البحث:
يهدف البحث الى تصميم مقرر الكترونى لطرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار ومعرفة تأثيره على:
7/1/3/1 مستوى التحصيل المعرفى لطلاب كلية التربية الرياضية (شعبة تدريس) في كلية التربية الرياضية قيد البحث.
7/1/3/2 اتجاهات الطلاب نحو نشاط مسابقات الميدان والمضمار في كلية التربية الرياضية قيد البحث.
7/1/4 فروض البحث:
7/1/4/1 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة في مستوى التحصيل المعرفى لمسابقات الميدان والمضمار (قيد البحث) ولصالح القياس البعدى.
7/1/4/2 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية في مستوى التحصيل المعرفى لمسابقات الميدان والمضمار (قيد البحث) ولصالح القياس البعدى.
7/1/4/3 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى القياسين البعديين للمجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في مستوى التحصيل المعرفى لمسابقات الميدان والمضمار (قيد البحث) ولصالح المجموعة التجريبية.
7/1/4/4 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدى للآراء والانطباعات الوجدانية لطلاب المجموعتين (الضابطة ــ التجريبية) نحو الأسلوب التعليمى المتبع في تعلم مسابقات الميدان والمضمار (قيد البحث) لصالح المجموعة التجريبية.
7/1/5 طرق البحث وإجراءته:
7/1/5/1 منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة بتطبيق القياسات القبلية والبعدية للمجموعتين، مجموعة تجريبية للتدريس من خلال المقرر الالكتروني ومجموعة ضابطة يدرس لها بالطريقة التقليدية .
7/1/5/2 مجتمع البحث :
تم اختيار مجتمع البحث بالطريقة الطبقية من طلاب الفرقة الثالثة ( شعبة تدريس) بكلية التربية الرياضية جامعة بنى سويف ، والمقيدون بسجلات الكلية للعام الجامعى (2016 – 2017م)، والبالغ عددهم (189 ) مائة وتسعة وثمانون طالب وطالبة.
7/1/5/3 عينة البحث :
قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية ، من طلاب الفرقة الثالثة ( شعبة تدريس ) بكلية التربية الرياضية جامعة بنى سويف للعام الجامعى (2016 – 2017م) حيث بلغ عددهم ( 40 ) طالب وطالبة من المجتمع الكلى ، تم تقسيم العينة الى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين.
جدول رقم (6)
توصيف عينة البحث
م عينة البحث العدد طريقة التدريس المستخدمة قيد البحث العدد
1 مجموعتى البحث الضابطة 20 الطريقة التقليدية ( الشرح والنموذج) 20
2 التجريبية 20 استخدام المقرر الالكترونى 20
7/1/5/4 وسائل وأدوات جمع البيانات:
7/1/5/4/1 المسح المرجعى.
7/1/5/4/2 استمارات استطلاع رأى الخبراء.
7/1/5/4/3 استمارة تسجيل البيانات.
7/1/5/4/4 الادوت والأجهزة المستخدمة في البحث.
7/1/5/4/5 الاختبارات المستخدمة ( الذكاء – المعرفى – الوجدانى ).
7/1/5/5 الدراسات الاستطلاعية :
7/1/5/5/1 الدراسة الاستطلاعية الأولى: من 20 /9/2017م الى 5/10/2017م وذلك بهدف إجراء تقويم على المقرر الإلكترونى واكتشاف اية مشكلات به.
7/1/5/5/2 الدراسة الاستطلاعية الثانية: من 1/10 /2017م الى 7/10/2017م وذلك بهدف إيجاد المعاملات الإحصائية للاختبارات ( الذكاء– المعرفى).
7/1/5/5/3 الدراسة الاستطلاعية الثالثة: من 1/11 /2017م الى 15/ 11 /2017م وذلك لتوضيح مدى وضوح مفردات استمارة الأراء والانطباعات الوجدانية ومدى فهم الطلاب لها.

7/1/5/6 تطبيق تجربة البحث الأساسية:
قام الباحث بتطبيق تجربة البحث الأساسية في الفترة من
15/ 10 /2017م إلى الفترة من 26/11/2017م بواقع (6) أسابيع مرتين اسبوعياً لمدة (120) دقيقة في المرة الوحدة، وقد تم تطبيق تجربة البحث على المجموعة التجريببة أما المجوعة الضابطة فقد قامت بتنفيذ البرنامج التقليدي (الشرح اللفظى وأداء النموذج العملى).
7/1/5/7 القياس البعدى:
بعد انتهاء المدة المحددة لتطبيق تجربة البحث الأساسية يوم الاحد الموافق26/11/2017م قام الباحث بإجراء القياسات البعدىة لمجموعتى البحث (الضابطة – التجريبية) في اختبار التحصيل المعرفى في يومى الاحد والاثنين الموافقان 3/12/2017م، 4/12/2017م. ثم قام بقياس مقياس الآراء والانطباعات الوجدانية يوم الخميس الموافق 7/5/2017م.
7/1/5/8 المعالجات الاحصائية:
بعد الانتهاء من التطبيق قام الباحث بتجميع النتائج بدقة وجدولتها ومعالجتها إحصائياً، حيث استخدم البرنامج (spss) للمعالجات الإحصائية التالية:
7/1/5/8/1 المتوسط الحسابى.
7/1/5/8/2 معامل الارتباط.
7/1/5/8/3 الوسيط.
7/1/5/8/4 اختبار (ت) لدلالة الفروق.
7/1/5/8/5 الانحراف المعيارى.
7/1/5/8/6 ـمعامل الالتواء.
7/1/5/8/7 النسبة المئوية.
7/1/6 إستنتاجات البحث:
في حدود اهداف وفروض الباحث والنتائج التى تم التوصل اليها استخلص الباحث ما يلى :
7/1/6/1 الطريقة التقليدية (الشرح اللفظى - أداء النموذج العملى) ساهمت بطريقة إيجابية في تعلم سباقات ومسابقات الميدان والمضمار ” قيد البحث ” والتحصيل المعرفى لطلاب المجموعة الضابطة.
7/1/6/2 المقرر الالكترونى ساهم بطريقة إيجابية في تعلم مسابقات الميدان والمضمار ” قيد البحث ” والتحصيل المعرفى لطلاب المجموعة التجريبية.
7/1/6/3 تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت المقرر الالكترونى على المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية ( الشرح اللفظى - أداء النموذج العملى) في التحصيل المعرفى، مما يدل على فاعلية المقرر الالكترونى وتاثيره الايجابى على تعلم مسابقات الميدان والمضمار ” قيد البحث”.
7/1/6/4 ساهم المقرر الالكترونى في إيجابية الآراء والانطباعات الوجدانية للطلاب مما أدى الى المشاركة الإيجابية والفعالة للطلاب في العملية التعليمية بشكل أدى الى تحسن المهارات الفنية في سباقات ومسابقات الميدان والمضمار قيد البحث.

7/1/7 توصيات البحث:
في ضوء ما اسفرت عنه نتائج البحث، والاستخلاصات التى تم التوصل اليها يوصى الباحث ما يلى:
7/1/7/1 نشر الثقافة الإلكترونية من خلال التعامل بها، والاقبال على استخدام نمط التعليم الالكترونى.
7/1/7/2 إعطاء دورات تدريبية حول كيفية استخدام المقررات الالكترونية لكل من الطلبة والمحاضرين.
7/1/7/3 تدعيم الاتجاه نحو استخدام المقررات الالكترونية بكليات التربية الرياضية.
7/1/7/4 الاهتمام بتصميم وإنتاج المقررات الالكترونية في كافة الألعاب الرياضية.
7/1/7/5 ضرورة اهتمام قسم المناهج وطرق التدريس بكليات التربية الرياضية بإدخال الأساليب الحديثة في التدريس ضمن برامج اعداد المعلم.
7/1/7/6 الاهتمام بالوسائل التعليمية ومستحدثات تكنولوجيا التعليم التي تسهم في اثراء العملية التعليمية لمقرر طرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار.
7/1/7/7 اجراء دراسة عن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الرياضية نحو الاستفادة من خدمات الانترنت.
7/1/7/8 اجراء دراسة عن تطوير مقررات اعداد المعلم في ضوء معايير المعلم المعاصرة.
7/1/7/9 اجراء دراسة عن فاعلية التقويم الالكترونى في تنمية مهارات التعلم الذاتي.
7/1/7/10 اجراء دراسة عن واقع استخدام المقررات الالكترونية في تدريس مسابقات الميدان والمضمار في التعليم العام.