الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص (مستخلص) عنوان الراسالة: نظام تدريب إلكتروني تكيفي عن بعد قائم على مستوى المعرفة السابقة وأثره على تنمية الكفايات المهنية لفنيي مصادر التعلم بمدارس مملكة البحرين إعداد: مي أحمد شمندي ياسين إشراف: أ.د. محمد عطية خميس & أ.د. أحمد محمد نوبي سعيد (رحمه الله) يهدف استخدام نظم التدريب التكيفية إلى تدريب متكيف مع حاجات المتدربين، يعمل على شخصنة التدريب، وحل المشكلات التي يواجهها المتدربون، ويستجيب لهم بشكل فردي، فيقدم لهم المحتوى مشخصنًا لحاجاتهم ومشكلاتهم. وهذا يؤدي إلى تنمية مهارات التفكير العليا لدى المتدربين. ومن هنا، كان هذا البحث الذي يهدف إلى تصميم نظام تدريب تكيفي قائم على مستوى المعرفة السابقة لتنمية الكفايات المهنية لدى فنيى مصادر التعلم بمدارس مملكة البحرين. ومن أجل هذا استخدمت الباحثة منهج البحث التطويري؛ فقامت بوضع قائمة معايير تصميم نظام تدريب تكيفي قائم على مستويات المعرفة السابقة، ثم تصميم البرنامج وتطويره في ضوء هذه المعايير، باستخدام نموذج محمد عطية خميس 2015. ثم أعدت الباحثة أدوات البحث التي تمثلت في الاختبار التحصيلي، وبطاقة ملاحظة الكفايات الأدائية الفنية، وبطاقة ملاحظة الكفايات الأدائية الإدارية. وطبقت النظام على عينة البحث المكونة من (64) فنيًا مصادر التعلم بمملكة البحرين، وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات، المجموعة الأولى ذات المستوى المبتدئ وعددهم (42) والمجموعة الثانية ذات المستوى المتوسط عددهم (16) والمجموعة الثالثة ذات المستوى المتقدم وعددهم (6) في ضوء مستوى المعرفة السابقة، وتم إجراء تطبيق تجربة البحث. وكشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين استجابات المجموعات الثلاث في كل من (التحصيل- الكفايات الأدائية الفنية- الكفايات الأدائية الإدارية) مما يؤكد فاعلية النظام التدريب التكيفي في تنمية تلك الكفايات وتلاشي الفروق بين المستويات الثلاثة وفي ضوء ذلك قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات المناسبة. |