الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن القرآن الكريم هو المصدر التربوي الذى يتضمن بين دفتيه أسمى أنواع التربية التي تهدف إلى تكوين الشخصية المسلمة السوية التي تتحلى بالفضائل وتبتعد عن الرذائل، وتهدف أيضاً إلى تكوين المجتمع الإسلامي المتماسك القائم على التربية الإسلامية الصحيحة، وقد اختار الباحث جزء « عم » لكى يقوم بالكشف عن المضامين المربية فيه، وتعرف كيف يمكن الإفادة منها في دعم سلم القيم المربية في مجتمعنا. وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما المضامين المربية التي أكدها القرآن الكريم في جزء « عم » والتي تسهم في دعم سلم القيم المربية في مجتمعنا ؟ وباستخدام الباحث المنهج الوصفي توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، من أهمها تأكيد الدراسة على الدور التربوي الكبير الذي يقوم به القرآن الكريم في تربية المسلم تربية صحيحة. والوقوف على ميادين التربية الإسلامية كالتربية العقدية، والتربية العقلية، والتربية الوجدانية، والتربية الأخلاقية، والتربية الاجتماعية. والكشف عن فلسفة التربية الإسلامية في جزء « عم ». وأطلعتنا الدراسة على مجموعة هامة من المضامين العقدية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، وأهم الأساليب التربوية المتضمنة في جزء « عم ». الكلمات المفتاحية: المضامين التربوية - جزء « عم ». |