الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص باللغة العربية عنوان الدراسة: ” أثر اختلاف نمط تعدد الوكلاء الأذكياء في بيئات التعلم الالكترونية على تنمية مهارات البرمجة ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المندفعيـن والمتروييـن”. وهدفت الدراسة إلى قياس ”أثر اختلاف نمط تعدد الوكلاء الأذكياء داخل بيئات التعلم الالكترونية (متعددة الوكلاء) والتفاعل مع الأسلوب المعرفي (الاندفاع / التروي) في تنمية الجانب المعرفي والأدائي لمهارات البرمجة الإعدادية” وتنمية دافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. كذلك علاج ضعف المستوى المعرفي والمهاري لمهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وتم استخدام الأدوات التالية بطاقة ملاحظة الأداء المهاري المرتبط بمهارات البرمجة، اختبار تحصيلي مرتبط بالجوانب المعرفية لمهارات البرمجة، مقياس دافعية الإنجاز، اختبار تزاوج الأشكال المألوفة. وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (<= 0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في (الجانب المعرفي لمهارات البرمجة، والجانب الأدائي لمهارات البرمجة ودافعية الإنجاز عند عرض المحتوى من خلال بيات التعلم الإلكترونية متعددة الوكلاء الأذكياء يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف نمط عمل تعدد الوكلاء الأذكياء (تنافسي/ تعاوني) لصالح بيئة التعلم الإلكترونية متعددة الوكلاء المتعاونون، والتأثير الأساسي لاختلاف الأسلوب المعرفي (الاندفاع مقابل التروي) لصالح التلاميذ المترويين وأيضا للتأثير الأساسي للتفاعل بين نمط عمل تعدد الوكلاء الأذكياء (تنافسي/ تعاوني) والأسلوب المعرفي (الاندفاع مقابل التروي)”. ومن توصيات الدارسة: مسايرة الاتجاهات المعاصرة في توظيف المستحدثات التكنولوجية في التنمية المستدامة للمعلم، تحسين أساليب التدريس في مؤسسات التعليم قبل الجامعي ودعمها بالمستحدثات التكنولوجية، الاستفادة من بيئات التعلم الإلكترونية متعددة الوكلاء الأذكياء بنمطيها التعاوني والتنافسي في تنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بالمدارس المتميزة للغات. |