الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى ” تطوير منهج العلوم لمدرسة الفصل الواحد للفتيات فى ضوء بعض معايير التربية العلمية وحاجات الفتيات وفاعليته فى اكتسابهن للمفاهيم العلمية وبعض المهارات الحياتية ” ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بالإجراءات التالية : 1- إعداد قائمة بمعايير محتوى مناهج العلوم للصفوف من الرابع إلى السادس بمدرسة الفصل الواحد فى مجالات (العلم كاستقصاء - العلم من المنظور الشخصى والمجتمعى- علوم الحياة – العلوم البيئية) 2- إعداد قائمة بحاجات الفتيات تلميذات مدرسة الفصل الواحد . 3- تحليل محتوى كتب العلوم للصفوف من الرابع إلى السادس بمدرسة الفصل الواحد فى ضوء قائمتى المعايير والحاجات المقترحتين . 5- إعداد إطار مقترح ( Frame Work ) للمنهج المطورللصفوف من الرابع إلى السادس بمدرسة الفصل الواحد فى ضوء قائمة المعايير وقائمة الحاجات التى تم وضعها . 6- إعداد وحدة ( صحة الفرد والمجتمع ) من الاطار المطور للصف الخامس الابتدائي بمدرسة الفصل الواحد وتطلب ذلك إعداد: أ- كتاب التلميذة ب- دليل المعلمة ( الميسرة ) 7- إعداد الاختبار التحصيلى للمفاهيم العلمية فى وحدة ( صحة الفرد والمجتمع ) من الإطار المطور 8- إعداد مقياس المهارات الحياتية ( حماية النفس ، اتخاذ القرار ) 9- تطبيق الأدوات على عينة البحث وهى (16) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الابتدائى بمدرسة الفصل االواحد ( واصف سليمان – الصباح البحرية ) بإدارة بنى مزار التعليمية النتائج : توصل البحث الحالى إلى مجموعة من النتائج يمكن حصرها فيما يلى : 1- إعداد قائمة بمعايير ومؤشرات محتوى كتب العلوم للصفوف من الرابع إلى السادس الإبتدائى بمدرسة الفصل الواحد للفتيات . 2- إعداد قائمة بحاجات الفتيات . 3- بعد تحليل محتوى كتب العلوم تأكد تحقق معايير محتوى كتب علوم الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي بمدرسة الفصل الواحد ، وحاجات الفتيات بنسب متفاوتة . 4- إعداد إطار مطور (Frame Work) لمحتوى علوم الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي بمدرسة الفصل الواحد فى ضوء قائمة المعايير وقائمة الحاجات التى تم إعدادهما . 5- فاعلية تدريس وحدة (صحة الفرد والمجتمع) من الإطار المطور فى إكتساب التلميذات مجموعة البحث للمفاهيم العلمية بالوحدة. 6- فاعلية تدريس وحدة (صحة الفرد والمجتمع) من الإطار المطور فى تنمية بعض المهارات الحياتية لدى التلميذات (مجموعة البحث). 7- وجود علاقة ارتباطية دالة بين درجات التلميذات فى الاختبار التحصيلى للمفاهيم العلمية ودرجاتهن فى مقياس المهارات الحياتية فى التطبيق البعدى . التوصيات : 1- تقديم مناهج مخصصة لتلميذات مدرسة الفصل الواحد تختلف عن المناهج المقدمة لتلاميذ وتلميذات التعليم الابتدائى العام ، حيث لا تتميز المناهج المقدمة لهن بأى خصوصية ولا ترتبط بالبيئة المحلية الريفية ، ولا تتناسب مع المستويات العقلية للدارسات واستعداداتهن وحاجاتهن . 2- تطوير محتوى مناهج العلوم المقدمة لتلميذات مدرسة الفصل الواحد فى ضوء معايير المحتوى للتربية العلمية والتى يجب إعدادها فى ضوء طبيعة الفتاة الريفية ، حيث تؤكد ( الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، 2010)على أنه من المرتكزات الأساسية لإعداد معايير محتوى مادة العلوم التأكيد على أهمية المرحلة العمرية للمتعلمين ، ومتطلباتها العقلية والمهارية والنفسية . الكلمات المفتاحية : تطوير – منهج العلوم – مدرسة الفصل الواحد – معايير التربية العلمية – حاجات الفتيات - الإطار المطور (Framework) - خرائط المنهج– المفاهيم العلمية – المهارات الحياتية. |