Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية تدريبات تحمل الاداء الفنى على زمن سباحة 400 م حرة للسباحين الناشئين/
المؤلف
على، ادم اسماعيل محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ادم اسماعيل محمد علي
مشرف / جليلة حسن محمد
مشرف / نجلاء محمد شقرة
مشرف / مها محمود شفيق
الموضوع
السباحة - تدريب .
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
70 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - التدريب الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 138

from 138

المستخلص

• المقدمة ومشكلة البحث:
ان القدرات البدنية بعناصرها المختلفة من تحمل وسرعة وقوة ورشاقة ومرونة تعد ذات أهمية بالغة ومهمة فى اعداد الفرد وتطوير لياقتة الحركية الخاصة بنوع النشاط على مستوى فنى عالى، وبطريقة مناسبة مستغلين طاقة الفرد وجميع القوى الكامنة فية وتوجيهها بالاتجاة الصحيح الى افضل النتائج، لذا يجب الاهتمام بالعمل على تحسين مستوى القدرات البدنية وعناصرها المختلفة.
ويذكر محمد علاوى (1994) ان القدرات البدنية تعمل على كسب الفرد الرياضى الصفات البدنية الاساسية بصورة شاملة ومتزنة فهى تعد حجر الاساس لجميع ممارسى الانشطة الرياضية. (61)(35: 35)
ويشير كل من السيد عبد المقصود (1997)، عصام عبد الخالق (2005) ان التحمل يعتبر من اهم الصفات البدنية المساعدة على الاستمرار فى بذل جهد بكفاءه ويرتبط مستوى التحمل بظهور التعب، فاذا ما قام الفرد بأداء جهد بحمل معين فانة بعد مدة من الاداء المتواصل او المتقطع يجد صعوبة فى الاداء.(29: 145)(17: 67)
ويؤكد ابو العلاعبد الفتاح، حازم سالم (2011) ان اهم عناصر القدرات البدنية الخاصة بالسباحة هى التحمل حيث انه يعتبر مفتاح النجاح الذى يؤدى الى الوصول الى المستويات العليا فى السباحة كما ان بناء قاعدة عريضه من التحمل تؤثر فى القدرة على تحقيق معدل عال من السرعة فى السباحة اثناء المنافسات والتدريب.(1: 117)
ويضيف ماجلشيو Maglischo (1993) الى أن تدريب التحمل يهدف الى تحسين القدرة الهوائية بحيث يسمح للسباحين بالسباحة أسرع مع الاعتماد بشكل أقل على التمثيل اللاهوائى وعلية سوف يتراكم حامض اللاكتيك بحجم اقل ويتأخر التعب، حيث يستطيع السباحون الذين يؤدون تدريبات التحمل بمعدل أسرع خلال ثلاثة ارباع معظم السباقات وسيظل لديهم الطاقة اللازمة لزيادة السرعة حتى النهاية، وتعتبر تدريبات التحمل هامة للسباحين فى كل المسافات التنافسية من 100 متر حتى المسافات الاطول وتزداد أهمية تدريب التحمل كلما زادت طول مسافة السباق. (56: 80، 81)
ويذكر على البيك واخرون (1996) أنة عند تدريب السباحين الناشئين يجب الاهتمام يتنمية التحمل الهوائى وتحسين اداء طرق السباحات الاربعة، قبل الاتجاة الى التدريب اللاهوائى، وتظهر أهمية تدريبالتحمل الهوائى عن التدريب اللاهوائى للسباحين الناشئين فى أنها تساعد على تعلم واتقان الاداء السليم لطرق السباحة، وتزيد من قدرة الناشئ عند اداء تدريبات التحمل الهوائى على اتقان كل من حركات الذراعين وضربات الرجلين، وتساعد على اظهار اخطاء الاداء بشكل واضح عن التدريب اللاهوائى مما يساعد على تصحيحها، وتزيد من ثقة الناشئ بنفسة عندما يستطيع قطع مسافة طويلة بسرعة منتظمه.(49: 255)
ويتفق كلا من ابو العلا عبد الفتاح (1998)، مفتىحماد (1998) فى مجال التدريب بصفة عامة و السباحه بصفة خاصة على اهمية تنمية التحملبشقية (هوائى – لاهوائى) كقاعدة أساسية لتحقيق ما يعرف بتحمل الاداء والذى يتطلب الاحتفاظ بمستوى القدرات البدنية والمهارية ذات الشدة العالية لاطول زمن نسبى ممكن، بحيث يحتاج اللاعب الى التحمل الهوائى كى يحقق الكفاءه طول السباق.(4: 269، 270)(46: 142)
وفى ضوء ذلك يشير ابو العلا عبد الفتاح (1997) ان التحمل هو المقدرة على الاستمرار بفاعلية فى اداء عمل بدنى لة تأثير ايجابى على عمليات بناء المكونات الخاصة بالنشاط الرياضى التخصصى نتيجة لرفع مستوى التكيف لاداء الاحمال البدنية وانتقال تأثيرها الى النشاط التخصصى.(3: 162)
ويري كل من عصامحلمى (1997)، محمد القط (2005) على ان الهدف من تدريب التحمل هو مساعدة السباح على الحصول على معدل سرعة الخطوة خلال منتصف السباق دون ظهور اعراض التعب خلال منتصف السباق وتظهر مساهمة تدريب التحمل فى ضوء مسافة السباق (42: 164)(31: 163)
ويوضح ابو العلا عبد الفتاح، حازم سالم (2011) انة من اهم الاشياء التى يجب مراعتها عند التخطيط للتدريب بالنسبة للسباحين الناشئين هو الاهتمام بالتكنيك والاداء الصحيح للسباحات الاربعة حيث انة اذا لم يتم تعليم الاداء الصحيح فى المراحل السنية الصغيرة فانة يصبح من الصعب تطوير مستوى الاداء فى المراحل التالية، ان تنمية التحمل الهوائى يعتبر احد اهم العوامل التى يجب تنميتها فى المراحل السنية الصغيرة للناشئين وذلك لانة هو الاساس الذى تبنى علية متطلبات تحقيق المستويات العليا فالسباح الناشيئ يكون اكثر قابلية للتدريب الهوائى وتعلم المهارات الحركية فى السباحة فى المراحل السنية المبكرة، كما اشار الى ان المقصود ب LTAD)) مرحلة الاساسيات، تعليم التدريب، التدريب للتدريب، التدريب للمنافسة، التدريب للفوز. وقد قام اتحاد السباحة بالولايات المتحدة الامريكية بتصميم برنامج يراعى تطوير مستوى السباحين وفقا لبرنامج قومى اطلق علية برنامج التحدى المتنوع، وهذا البرنامج مصمم للسباحين تحت سن 12 سنة ويتضمن 5 سباقات وهى 200 م حرة - 100 م ظهر - 100 م صدر - 100 م فراشة - 200 م متنوع.(1: 117-275)
ويشير ماجلشيو Maglischo(2003) انه لتحقيق اعلى الانجازات الرياضيه للسباحين الناشئين فيجب ان نعمل بفكر الالفية الثالثة النظام الذى يتبعة العالم المتقدم (LTAD) لا يجب ان يظل السباح الناشئ التركز على التخصص فى السباحة فقط ولكن علية وفقا للاتجاهات الحديثة ان يمارس انشطة رياضية اخرى الى جانب السباحة مما يضمن تنمية بدنية متوازنة كما يقلل الشعور بالملل، والقاعدة العامة للتخصص هى: حتى عمر 12 سنة يعد الطفل كانة سباح متخصص فى سباق200 متر متنوع، حتى عمر 14 سنة يعد الطفل كانة سباح 400 متر متنوع.(55: 401)
ويتفق كل من ابو العلا عبد الفتاح، محمد حسانين (1997) انه من احد المشكلات الكبرى فى السباحة هى ان معظم المدربين يهتمون بتنمية السرعة عن طريق زيادة الجهد المبذول و خاصة فى المراحل الاولى لتدريب السباحة، حيث يركز المدربين على تحقيق زمن افضل ولا يهتمون كثيرا للاداء الفنى الذى هو اساس السرعة، ووجد من خلال التحليل البيوميكانيكى للابطال فى البطولات الرئيسية ان اسرع السباحين ليس دائما هو الفائز فهو احيانا ما يخسر السباق بسبب بعض المهارات الاساسية، وحينما تم سؤال اصحاب الارقام العالمية عن احساسهم حينما سجلو هذة الارقام اتفق الجميع على انهم شعرو انها سجلت بأقل جهد وأنهم لم يكونوا يتوقعون الرقم المسجل مقارنة بالجهد المبذول.(4: 54)
ويؤكد اسامة راتب، محمد حسانين (1998) انه ليتحقق التفوق الرياضى فى مجال تدريب السباحة يجب الارتقاء بمكونات الاحمال التدريبية والاهتمام بالعنصر الاول من عناصر اللياقة البدنية الخاصة بالسباحة وهو التحمل، حيث اتتضح ذلك من خلال تحليل الدراسات السابقة التى اجريت فى استراليا سدنى 2000 وجدوا ان معظم السباحين الذين حققوا اعلى الارقام القياسية لم يعتمد تدريبهم على السرعات بل اعتمدوا على الاداء و تطويرة وربطة بالتحمل وذلك من خلال توزيع الجهد - تقليل المقاومة - الانسيابية والتمايل - اقتصاد الجهد وعدد الضربات.(6: 117)
كما اكدت العديد من المراجع العلمية والدراسات السابقه ومنها على البيك واخرون (1996)، محمد القط (2005)، روضه ابراهيم (2011)، خالد توفيق، احمد عبد الرشيد (2012) على اهمية ببناء هذة المرحله السنية فى ضوء تحسين تحمل الاداء بأعتبار التحمل هو العنصر الاساسى فى عناصر اللياقة البدنية لبناء اى سباح كما يحافظ على الاداء لفترة زمنية طويله دون الشعور بالتعب بجانب تجنب الاداء الخاطئ والاخطاء الشائعه فى السباحة الناتجة عن التعب.
كما ان من خلال خبرت الباحث كلاعب ومدرب وجد مستوى اداء السباحين يتناقص فى نهاية السباق بصورة واضحة عن بدايتة وقد يرجع ذلك الى تركيز معظم المدربين على تحقيق ارقام سريعة دون مراعاه تثبيت تكنيك الاداء فتكون النتيجة التفوق فى زمن قطع المسافة فى مرحلة معينة ثم توقف تطور مستوانا بعد ذلك فى المراحل الكبرى فى البطولات العالمية ويظل سباحونا يدرون حول رقم معين لا يتخطوه حتى يصيبهم اليأس ويختفى السباحين قبل ان يبدأو، ومن جانب اخر ان اسلوب التدريب المستخدم للمراحل السنية الصغيرة يعتمد على السرعات واهمال العنصر الاول وهو التحمل.
• هدف البحث:
يهدف البحث الى تحسين زمن سباحة (400 متر) حرة للسباحين الناشئين وذلك من خلال:
1. تصميم برنامج تدريبى لتحسين تحمل الاداء الفنى.
2. التعرف على تأثير تدريبات برنامج تحمل الاداء على تحسين القدرات قياسات التحمل للسباحين الناشئين.
3. التعرف على تأثير تدريبات برنامج تحمل الاداء على زمن سباحة 400 م حرة.
4. التعرف على تأثير تدريبات برنامج تحمل الاداء على تحسين مستوى الاداء المهارى لسباحة 50 م حرة.
• فروض البحث:
4- هناك فروق داله احصائيا فى قياسات التحمل للمجموعتين (التجريبية – الضابطة) للسباحين الناشئين بين القياسين (القبلى – البعدى) لصالح المجموعة التجريبية.
5- هناك فروق دالة احصائيا فى زمن سباحة 400 متر حرة للمجموعتين (التجريبية – الضابطة) للسباحين الناشئين بين القياسين (القبلى – البعدى) لصالح المجموعة التجريبية.
6- هناك فروق دالة احصائيا فى مستوى الاداء المهارى لسباحة 50 متر حرة للمجموعتين (التجريبية – الضابطة) للسباحين الناشئين بين القياسين (القبلى – البعدى) لصالح المجموعة التجريبية.
• اجراءات البحث:
مجتمع البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبى باستخدام (المجموعات المتكافئة لمجموعتين تجريبية – ضابطة) لملائمتة لطبيعة البحث.
عينة البحث:
قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية للسباحين الناشئين وعددهم (32) سباح مرحلة 11 سنة بنادى الاوليمبى المصري بمحافظة الاسكندرية، وتم تقسيمهم (20) سباح وهم عينة البحث الاساسية و (12) سباح وهم العينة التى اجريت عليهم الدراسة الاستطلاعية.
الاجهزة والادوات المستخدمة:
1- ميزان طبى لقياس الوزن.
2- رستامير لقياس الطول.
3- لوحة الطفو لضربات الرجلين.
4- بويز لتثبيت الرجلين.
5- زعانف صغيرة نفس عمل ضربات الرجلين.
6- زعانف كبيرة لتحمل ضربات الرجلين.
7- ساعة ايقاف لقياس زمن الاداء.
الاختبارات والقياسات المستخدمة:
• اختبارات القدرات البدنية المرتبطة بالتحمل.
• اختبارت مستوى الانجاز الرقمى (50م)، (400م) حرة.
• اختبار تقيم مستوى الاداء المهارى لسباحة 50م حرة.
الدراسة الاستطلاعية:
الدراسة الاستطلاعية الاولى:
قام الباحت بأجراء الدراسة الاستطلاعية الاولى فى الفترة من (12/8/2016 الى 20/8/2016) بحمام سباحة النادى الاوليمبى.
الدراسة الاستطلاعية الثانية:
قام الباحث باجراء الدراسة الاستطلاعية الثانية فى الفترة من (5/9/2016 الى 7/9/2016) على عينة البحث الاساسية (المجموعة التجريبية).
اجراءات تطبيق تجربة البحث:
القياسات القبلية:
تم اجراء القياسات القبلية فى الفترة من (28/9/2016 الى 30/9/2016) وذلك بحمام السباحة وصاله اللياقة البدنية الخاصة بالنادى الاوليمبى المصرى بالاسكندرية.
تطبيق البرنامج التدريبى:
تم تطبيق البرنامج التدريبى المقتح فى الفترة من 1 / 10 / 2016 الى7 / 2 / 2017 بحمام سباحة النادى الاوليمبى المصرى بالاسكندرية.
القياسات البعدية:
قام الباحث باجراء القياسات البعدية للبرنامج التدريبى المقترح من (8/2/2017 الى 10/2/2017)
المعالجات الاحصائية:
9- المتوسط الحسابى.
10- الانحراف المعيارى.
11- الوسيط.
12- معامل الالتواء.
13- معامل الارتباط.
14- اختبار دلالة الفروق الاحصائية (T.Test )
15- اختبار تحليل التباين.
16- نسب التحسن بين المتوسطات.
• الاستنتاجات:
فى ضوء أهداف البحث وفروضة وفى حدود طبيعة المنهج المستخدم والعينة التى طبق عليها البحث والاختبارات المستخدمة ومن خلال مناقشة وتحليل النتائج التى توصل لها الباحث تم استنتاج الاتى:
- البرنامج التدريبى المقترح باستخدام تدريبات تحمل الاداء له تأثير ايجابى على تحسن قياسات التحمل.
- البرنامج التدريبى المقترح باستخدام تدريبات تحمل الاداء له تأثير ايجابى على تحسن زمن السباحة الحرة لمسافة 400 متر.
- البرنامج التدريبى المقترح باستخدام تدريبات تحمل الاداء له تأثير ايجابى على تحسن مستوى الاداء المهارى لسباحة 50 متر حرة.
• التوصيات:
فى ضوء ما قام بة الباحث من دراسة وما توصل الية من نتائج واعتمادا على منهج البحث والبرنامج المقترح والعينة التى طبق عليها الدراسة امكن التوصل الى التوصيات التالية:
- الاهتمام بعنصر التحمل لانه الاساس لبناء اى سباح وخصوصا قطاع الناشئين.
- ضرورة الاهتمام يتفنين الاحمال المستخدمه وفقا لقدرات الناشئين.
- ضرورة الاهتمام بفترة تأسيس التحمل فى بداية الموسم بفترة لا تقل عن 7 اسابيع.
- اجراء المزيد من الدراسات والبحوث على طرق اخرى من طرق السباحة.