الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستــــخــــلـص عائشة محمد حلمى على محمد السيدـ. برنامج مقترح فى العلوم فى ضوء التعلم التقدمي وأثره فى تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . دكتوراه / جامعة عين شمس ـ كلية البنات ـ قسم المناهج وطرق التدريس / 2018م هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج مقترح فى ضوء التعلم التقدمي لمادة العلوم؛ لتنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير لدى تلاميذ الصف الأول من المرحلة الابتدائية . وقد تمَّ بناء البرنامج وفقاً للخطوات الآتية : تمَّ تحديد الأسس التى قام عليها البرنامج، ثم تمَّ تحديد المفاهيم الأساسية ــالمحورية ــCore Ideas فى المرحلة الابتدائية، وفقاً للتعلم التقدمي، ذلك فى المجالات الثلاثة لمادة العلوم، ثم عرضها على المحكمين. تمَّ إعداد البرنامج المقترح من الصف الأول إلى الصف السادس، وتمَّ بناء وحدات مقترحة من البرنامج للصف الأول الابتدائي فى ضوء هذه المفاهيم المحورية، كما تمَّ إعداد دليل المعلم لتدريس الوحدات المقترحة، كذلك كتاب التلميذ لذلك . كما تمَّ إعداد اختبار المفاهيم العلمية [المصور]، واختبار مهارات التفكير الأساسية [المصور]، والتأكد من صدقهما وثباتهما، وتمَّ اختيار مجموعة الدراسة من تلاميذ الصف الأول الابتدائي بإحدى المدارس الابتدائية بمحافظة القاهرة. تمَّ تطبيق أدوات الدراسة على أفراد العينة قبلياً، ثم تدريس الوحدات المقترحة فى ضوء التعلم التقدمي، ثم تطبيق أدوات الدراسة بعدياً على أفراد العينة. تمت معالجة البيانات إحصائياً للتوصل إلى النتائج، التى أوضحت أن الوحدات المقترحة فى ضوء التعلم التقدمي لمادة العلوم. لها أثر كبير فى تنمية المفاهيم العلمية الأساسية ، وبعض مهارات التفكير الأساسية فى مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي، مما له أثر كبير فى تكوين قاعدة من المفاهيم الأساسية لدى التلاميذ، التى تزداد عمقاً كلما تقدم العمر بهم. وفى ضوء نتائج الدراسة تمَّ تقديم بعض التوصيات والمقترحات . |