الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تشتمل الرسالة على مقدمة وتمهيد وأربعة فصول وخاتمة وذلك على النحو التالي: المقدمة: ويُتناول فيها موضوع الدراسة، ومادتها، وأهدافها، ومنهجها وإجراءاتها، ومراجعة أدبيات البحث، وأقسامها. التمهيد: ويضم الحديث عن مفهوم الجنس الأدبى وتعريف المسرواية وأسباب ظهورها،مع تقديم سيرة ذاتية لكل كاتب مع توصيف موجز للأعمال الأدبية موضوع الدراسة. وجاء الفصل الأول يحمل عنوان: ”بنية الشخصية فى الخطاب المسروائى” ويشتمل على ثلاثة مباحث رئيسة، الأول: الوظائف، والثاني: القرائن، والثالث: العلاقات الدرامية بين الشخصيات. والفصل الثانى عنوانه: ”السرد والحوار فى الخطاب المسروائى”: أولا السرد: وفيه ثلاثة مباحث، جاء الأول: عن هيكلة البنية النصية للمسرواية، والثانى: بنية الرؤية السردية وأشكالها المختلفة، والثالث: درست فيه الأساليب السردية فى الأعمال موضوع الدراسة. ثانيا الحوار: تناولت الحوار، ودرست فيه: أنواع الحوار، ولغته، وفرقت بين الحوار الروائى والمسرحى، وأخيرًا طبقت عناصره على الأعمال موضوع الدراسة. والفصل الثالث جاء بعنوان ”بنية الزمن فى الخطاب المسروائى” حيث قمت بدراسة مورفولوجى الزمن، وقسمته خمسة مباحث، الأول: طبيعة الزمن المورفولوجى، والثانى: تجسيد الزمن الطبيعى، والثالث: المفارقات الزمنية، والرابع: طبيعة الزمن النفسى وتجسيده. والفصل الرابع فجاء بعنوان ”بنية الفضاء الجغرافى فى الخطاب المسروائى”، وأهميته ثلاثة مباحث، المبحث الأول: تحدثت فيه عن مستويات الفضاء المتعددة فى النص المسروائى، والمبحث الثانى: الفضاء النصى فى الخطاب المسروائى، والمبحث الثالث: تناولت فيه تجليات الفضاء السينوجغرافى فى الخطاب المسروائى. وأخيرًا؛ الخاتمة: وتضم أهم النتائج التي توصل إليها البحث. |