الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract القراءة مهارة مهمة جدًا للمتعلمين كوسيلة لاجتياز الامتحان والتعلم مدى الحياة. وقد لاحظت الباحثة من خلال تدريس اللغة الإنجليزية لطلاب الصف الأول الثانوي في مدرسة محمود شهاب الثانوية الطلاب لديهم مشاكل في مهارات الفهم القرائي. واعتمادًا على الدراسات السابقة وخبرة الباحث بالإضافة إلى نتائج الدراسة الاستطلاعية تبين أن طلاب المدارس الثانوية بحاجة إلى تحسين مهاراتهم في الفهم القرائي. لذا استخدمت استراتيجية القبعات الست لتحسين مهارات الفهم القرائى باللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الأول للمرحلة الثانوية. هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم استراتيجية قبعات التفكير الست كأداة حديثة في تحسين مهارات الفهم القرائي للطلاب للصف الأول للمرحلة الثانوية. وتمثلت أهمية الدراسة في رفع مستوى الوعي بمهارات الفهم القرائي وتوجيه انتباه معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية إلى أهمية تطبيق أساليب جديدة في تدريس مهارات الفهم القرائي، تمهيد الطريق لمعلمي اللغة الإنجليزية للغة أجنبية لاستخدام استراتيجيات أخرى في تحسين مهارات الفهم القرائي. وكانت حدود البحث: تلاميذ الصف الأول الثانوي بمدرسة محمود شهاب الثانوية ببساط كريم الدين مركز شربين، استخدام استراتيجية قبعات التفكير الست، بعض مهارات الفهم القرائي المطلوبة لتلاميذ الصف الأول الثانوي. واعتمدت الباحثة على أداتين: قائمة استراتيجية قبعات التفكير الست لتنمية الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الأول الثانوي، اختبار للفهم القرائي (قبلي - بعدي). وتبنت الدراسة المنهج شبه التجريبي. وكان من أهم النتائج يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي للفهم القرائي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والاختبار البعدي للفهم القرائي لصالح الاختبار البعدي. |