Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير بيئة تعلم افتراضية قائمة على الدمج بين أدوات نظم إدارة التعلم الإلكتروني وبيئات التعلم الشخصية لتنمية مهارات التصميم التعليمي لطلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية /
الناشر
نادر احمد محمد بيومي،
المؤلف
بيومي، نادر احمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نادر أحمد محمد بيومي
مشرف / رضا عبده إبراهيم القاضي
مشرف / الشحات سعد محمد عتمان
مناقش / اماني محمد عوض
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
392 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
26/6/2018
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 390

from 390

المستخلص

يتوالى ظهور مستحدثات تكنولوجيا التعليم بين اللحظة والأخرى، وتزداد معها الخصائص والمميزات التي تفيد العملية التعليمية؛ مما دفع المؤسسات التعليمية نحو توظيفها، والاستفادة منها في تحقيق أهدافها التعليمية المرجوة، ومن بين تلك المستحدثات التكنولوجية التي لها صدى كبير بين المهتمين بمجال التعليم عامة، وتكنولوجيا التعليم خاصة، بيئات التعلم الافتراضية، التي انتشر استخدامها وتوظيفها في العملية التعليمية بشكل كبير، والتي أصبح تطويرها مجالاً للدراسين والباحثين؛ لذا هدف البحث الحالي إلى تطوير بيئة تعلم افتراضية قائمة على الدمج بين أدوات نظم إدارة التعلم الإلكتروني وبيئات التعلم الشخصية لتنمية مهارات التصميم التعليمي لطلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية، وقد قام الباحث بتطويرها في ضوء نموذج محمد الدسوقي (2012)، واستخدم الباحث منهجي البحث الوصفي وشبه التجريبي للإجابة عن أسئلة البحث الذي طبقه على عينة من طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة دمياط.
وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية بيئة التعلم الافتراضية المقترحة القائمة على الدمج بين أدوات نظم إدارة التعلم الإلكتروني وبيئات التعلم الشخصية في تنمية مهارات التصميم التعليمي لطلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية، وظهر أثرها كبيرًا في تنمية تلك المهارات، كما تفوقت نتائج المعالجة التجريبية الخاصة ببيئة التعلم الافتراضية المقترحة على المعالجة التجريبية الخاصة بيئة التعلم الافتراضية القائمة على نظام إدارة التعلم، والمعالجة التجريبية الخاصة ببيئة التعلم الشخصية، وقد قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية في ضوء تلك النتائج، والتي يمكن الاستفادة منها.