الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة: قامت الباحثة بإجراء دراسة استطلاعية كما يلى: *ميدانية: للتعرف على مجلاتهم المفضلة ورأى الأطفال حول الإعلان وعناصره وما يستفيدونه من قراءتهم للإعلان وذلك على عينة من الأطفال الذين يقرءون مجلات الأطفال من رواد المكتبات العامة. *تحليلية: لرصد واقع إخراج الإعلان فى عينة من مجلات الأطفال. ومما سبق ومن خلال الدراسة الاستطلاعية تبلورت مشكلة الدراسة فى التساؤل التالى: ”ما مدى تطبيق أسس إخراج الإعلانات فى مجلات الأطفال وعلاقتها بتلبية احتياجاتهم؟” إجراءات الدراسة: تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التى ترتكز على وصف واقع إخراج الإعلان الصحفى فى مجلتى ميكى وماجد وعلاقته بتلبية احتياجات الأطفال (6-12 سنة). وقد تمثلت عينة الدراسة فى: 1-العينة التحليلية: *الإعلانات المنشورة داخل أعداد مجلة ميكى المصرية لعام 2013. *الإعلانات المنشورة داخل أعداد مجلة ماجد الإماراتية لعام 2013. 2- العينة البشرية: تمثلت فى 200 مفردة من (6-12 سنة) تم اختيارهم بطريقة عمدية من قراء مجلات الأطفال المترددين على المكتبات العامة. نتائج الدراسة:أولاً: نتائج الدراسة التحليلية: 1- اتخذ الإعلان فى مجلة ميكى 4 مواقع هى البطن الأول – وسط المجلة – البطن الثانى– ظهر الغلاف، بينما اتخذ الإعلان فى مجلة ماجد 3 مواقع هى البطن الأول– البطن الثانى– ظهر الغلاف. 2- تنوعت صيغ العنوان فى مجلتى ميكى وماجد بين خبرى–أمر– وعد بالنفع. 3- اتفقتا الإعلانات فى مجلتى ميكى وماجد فى بعض الإجراءات هى: * المزاوجة بين اللغة العربية واللغة الإنجليزية فى النص. 4- تنوعت الصورة المستخدمة فى إعلانات كلتا المجلتين ميكى وماجد فنجد: الصورة التعريفية، الصورة الوصفية والصورة الرمزية. 5- الإجراءات الفنية للألوان فى النص: هناك إجراء مشترك بين إعلانات كلتا المجلتين وهو: *التركيز على تلوين الأرقام والنسب الموجودة داخل النص مع مراعاة تكبيرها وهذا يعنى المزيد من البياض فى الإعلان مما يساعد فى يسر القراءة وجذب الانتباه. ثانياً: نتائج الدراسة الميدانية واختبار صحة الفروض: 1- احتلت مجلة ميكى المركز الأول بنسبة بلغت 57%من حيث المجلات التى يحرص المبحوثون على قراءتها. 2- جاءت الدوافع الطقوسية فى مقدمة دوافع قراءة المبحوثين للإعلانات. 3- جاءت الاشباعات شبه التوجيهية فى مقدمة الاشباعات التى حققها المبحوثون من قراءتهم للإعلان. اختبار صحة الفروض: 1- توجد علاقة دلالة إحصائية بين دوافع قراءة المبحوثين عينة الدراسة (ذكور وإناث) للإعلانات بمجلات الأطفال والاشباعات المتحققة منها 2- يوجد فرق دال بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس الاشباعات المتحققة من قراءة الإعلانات بمجلات الأطفال وفقا للسن. -الكلمات المفتاحية Key words - إخراج الإعلان Advertisement Design - الدوافع Motives - الاشباعات Gratifications |