الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تستهدف هذه الرسالة التعرف علي انجذاب الأطفال للعروض المقدمة من خلال الوسائط المتعددة وتأثيرها علي تنمية الوعي الثقافي للأطفال وذلك من خلال العروض المقدمة اثناء فترة الدراسة . وقد اتبعت الدراسة منهج التجريبي تتكون من 30 طفلا وطفلة وتم تسجيل مجموعة من المسرحيات للعام الدراسي 2016- 2017 علي CD وذلك خلال شهر يناير – فبراير- مارس – ابريل . وفي اطار ذلك قامت الباحثة بالاتي : 1- تطبيق استمارة الوعي الثقافي علي الطلاب قبل عرض المسرحيات وذلك لتعرف علي المستوي الثقافي لديهم . 2- عرض المسرحيات علي الطلاب من خلال استخدام الوسائط المتعددة والفيديو وشاشة العرض . 3- قامت الباحثة بتطبيق استمارة الوعي الثقافي مرة اخري علي نفس الطلاب بعد تعرضهم لمشاهدة المسرحيات المقدمة من خلال الفيديو لقياس تأثير الوعي الثقافي . 4- قامت الباحثة بعمل استمارة لتحليل العروض المسرحية 5- استمارة لتحليل النصوص المسرحية 6- استمارة المعلومات الثقافية . وقد تمثلت أهم النتائج الدراسة فيما يلي : - يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات القياس البعدي في البعد الاجتماعي لصالح القياس البعدي. - يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في البعد الديني لصالح القياس البعدي. - يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في البعد التاريخي لصالح القياس البعدي . - يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في البعد البيئي لصالح القياس البعدي . - يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في البعد السياسي لصالح القياس البعدي . - يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوي الوعي الثقافي ككل لصالح القياس البعدي . - يوجد حجم تأثير كبير لاستخدام الفيديو لتقديم العروض المسرحية في تنمية الوعي الثقافي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. |