الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى علاج صعوبات القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدم برنامج قائم على الملامح الحرفية المتحركة.واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات، والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالى بهدف التوصل إلى الأسس النظرية التى يقوم عليها البرنامج المستخدم فى البحث، والتوصل إلى قائمة صعوبات القراءة المناسبة لتلاميذ الصف الثالث الابتدائى، وإعداد اختبار تشخيص صعوبات القراءة وبناءً عليه تم إعداد البرنامج القائم على الملامح الحرفية المتحركة، وإعداد دليل المعلم لاستخدام البرنامج القائم على الملامح الحرفية فى تدريس موضوعات القراءة من داخل كتاب اللغة العربية لتلاميذ الصف الثالث الابتدائى، تم اختيارعينة البحث من تلاميذ الصف الثالث الابتدائى، وتقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة، تم تطبيق اختبار تشخيص صعوبات القراءة عليهم تطبيقاً قبلياً، ثم تدريس موضوعات القراءة لتلاميذ المجموعة التجريبية باستخدام البرنامج القائم على الملامح الحرفية المتحركة، ثم تطبيق الاختبار على المجموعة التجربيبة، والمجموعة الضابطة تطبيقاً بعدياً. |