Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في إكساب الطالبات المعلمات بكلية رياض الأطفال مهارات تنمية الاستعداد للقراءة لدى الأطفال ضعاف البصر /
المؤلف
حسن، إبراهيم محمد أبوزيد.
هيئة الاعداد
باحث / إبراهيم محمد أبوزيد حسن
مشرف / أمل محمد القداح
مشرف / محمد السيد الزينى
مناقش / فادية ديمترى يوسف
مناقش / سحر توفيق نسيم
الموضوع
الذكاءات المتعددة. طرق التدريس. الأطفال المكفوفون - تعليم. اختبارات الذكاء. مدرسو رياض الأطفال. أطفال ما قبل المدرسة - تعليم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
186 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
01/08/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 186

from 186

المستخلص

عنوان الدراسة : فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في إكساب الطالبات المعلمات بكلية رياض الأطفال مهارات تنمية الاستعداد للقراءة لدى الأطفال ضعاف البصر
وهدفت الدراسة إلى إكساب الطالبات المعلمات بكلية رياض الأطفال مهارات تنمية الاستعداد للقراءة لدى الأطفال ضعاف البصر وتكونت عينة الدراسة من 60 طالبة معلمة بالفرقة الثالثة ببرنامج إعداد معلمات التأهيل المهني للفئات الخاصة بكلية رياض الأطفال جامعة المنصورة ؛ وقسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وقدر درست المجموعة التجريبية مهارات تنمية الاستعداد للقراءة لدى الأطفال ضعاف البصر باستخدام أنشطة الذكاءات المتعددة بينما درست المجموعة الضابطة مهارات تنمية الاستعداد للقراءة بالطريقة التقليدية. واستخدمت الدراسة الأدوات الأتية : ( مقياس الذكاءات المتعددة (مقياس تصنيفي) – اختبار مهارات تنمية الاستعداد للقراءة – بطاقة ملاحظة أداء الطالبة المعلمة ) ، وتم تطبيق الأدوات قبليا وبعديا على عينة الدراسة . وأسفرت الدراسة عن نتائج أهمها : وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات تنمية الاستعداد للقراءة لصالح المجموعة التجريبية. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات تنمية الاستعداد للقراءة لصالح المجموعة التجريبية. وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوي (0,05) بين تحصيل الطالبات (المجموعة التجريبية) لمهارات تنمية الاستعداد للقراءة ، وامتلاكهم لتلك المهارات. فاعلية استخدام الذكاءات المتعددة في إكساب الطالبات المعلمات بكلية رياض الأطفال مهارات تنمية الاستعداد للقراءة لدى الأطفال ضعاف البصر .