الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالى عملية تطوير منهج الدراسات الاجتماعية الحالى فى ضوء متطلبات التعلم النشط , و دراسة أثر ذلك التطوير على اتجاهات التلاميذ نحو المادة . و تكونت عينة البحث من (60 ) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الاعدادى , تم تقسيمهم إلى مجموعتين : الأولى تجريبية بلغت ( 30 ) تلميذاً درست الوحدة التجريبية المطورة باستخدام استراتيجيتى الخريطة المعرفية + الحوار و المناقشة , و دورة التعلم التقليدية , و الثانية ضابطة بلغت ( 30 ) تلميذاً درست نفس الوحدة التجريبية بالطريقة المعتادة . و تم تطبيق آداتى البحث قبلياً و بعدياً للمجموعتين , و قد تمثلت هذه الأدوات فى : اختبار تحصيلى فى الوحدة التجريبية , و مقياس اتجاه التلاميذ نحو المادة . و توصل البحث الحالى إلى النتائج التالية : 1. وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية و الضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية . 2. وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية و الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الاتجاهات نحو المادة لصالح المجموعة التجريبية . 3. أثر استخدام متطلبات التعلم النشط فى رفع مستوى تحصيل التلاميذ فى المادة و فى تحسين اتجاهاتهم نحوها . • كلمات مفتاحية : متطلبات التعلم النشط - معايير التعلم النشط - اتجاه التلاميذ نحو مادة الدراسات الاجتماعية . |