Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البعد الدرامي في جداریات الأسقف :
المؤلف
محمد، لمیاء مصطفى صدیق.
هيئة الاعداد
باحث / لمياء مصطفى صديق محمد
مشرف / صبري محمد منصور
مناقش / عبدالسلام عيد
مناقش / ماجدة سعدالدين
الموضوع
دالي، سلفادور - 1904-1989. الرسامون الأسبان - قرن 20. الفنون التشكيلية. الجداريات. التصويرالزيتى.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
354 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
01/08/2018
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون التطبيقية - قسم التصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 354

from 354

المستخلص

إن الرؤية الجمالية التي ربطت عناصر أهم جداريات الأسقف الأوربية منذ عصر النهضة وحتى العصر الحديث ومنحتها أبعادها الدرامية الخاصة ، هي دون شك تأكيد لرغبة وحدس داخلي ولد مع اللمسات التصويرية الأولى للمصور الجداري على الأسقف، واختلفت أساليبه الأدائية ومعالجاته التشكيلية باختلاف العصور الفكرية والثقافات الحضارية المختلفة. وهو حدس يدعو الفنان لمحاولة الارتباط بالقوة الإلهية العليا ومكانتها بالقبة السماوية، وذلك الحدس الداخلي أكده سلفادور دالي في جدارياته على الأسقف أيضًا إلا أنه- في ذات الوقت- امتزج مع عوالم دالي الخيالية واللاشعورية غير المحدوده، ومساراته فى رحلته للبحث عن الخلود ،التي جعلت التكوينات الفنية لتلك الجداريات ذات بعد درامي طالما طرحه فى أعماله الفنية من خلال أسلوبه السيريالية التمثيلية Representational Surrealism، حيث يجمع الصور اللامنطقية بعضها مع بعض ، بالتأليف بين الواقع واللاواقع والمنطق والخيال، وباستخدام التراكب وخطوط الربط والشفافية ومراحل انتقال الشكل إلى آخر ببعض المعالجات التشكيلية في مفهوم نفسي يجمع بين الواقع (الحقيقي) والخيال (الميتافيزيقي) لتحقيق اللامحدود للمكان والزمان، والمكان النفسي (التصوري). ويتألف البحث من ثلاث أبواب: الباب الأول: وعنوانه” معالجات الأبعاد فى التصوير الجدارى على الأسقف الأوروبية ”: وهو تمهيد تاريخي ويضم فصلين الأول بعنوان ”الأبعاد المكانية والزمانية فى التصوير الأوروبى” والثاني تحت عنوان: ”الإطار الفلسفى لمفاهيم المكان والزمان فى التصوير الجدارى الأوروبى” الباب الثاني: ، وهو بعنوان: ” أهم الأبعاد الدرامية فى جداريات الأسقف الأوروبية من النهضة إلى الروكوكو”. ويضم فصلين، الأول :” مفاهيم ونظم الحركة ودورها الدرامي في جداريات الأسقف الأوربية” ويأتى الثاني بعنوان : ” الأبعاد الدرامية في مختارات من جداريات الأسقف الأوربية من النهضة إلى الروكوكو أما الباب الثالث فعنوانه: ”البعد الدرامى فى جداريات دالى على الأسقف” ، وقد تناول الرؤية الإبداعية لـ ”دالي” وأثرها على القيم الفنية لجدارياته على الأسقف وطرح أسلوبه السريالية التمثيلية Representational Surrealism أو ما يعرف بـالفانتازيا المسرحيّة فى الفن التشكيلى من خلال فصلين، الأول ”الرؤية الإبداعية لـسلفادور دالي” والثانى ” الأبعاد الدرامية في تكوينات جداريات دالي على الأسقف” واختتم بـالتجربة الفنية للباحثة والتي تقدم من خلاله الباحثة تجربتها الفنية الخاصة.