الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يذكر ” رشاد عبد الحميد ” (2001 : ص26) نقلاً عن ” محمد الصوالحة ، أحمد يوسف ” أن مفهوم الذات يعد المجموع الكلى لإدراكات الفرد وما تكمنه من مكانة الفرد ووضعه الاجتماعي ودوره بين المجموعة التي يعيش فيها أو ينتمى إليها ، وانطباعاته الخاصة عن مظهره العام وشكله ، وعما يحبه وعما يكرهه ، وعن تصرفاته وأساليب تعامله مع الآخرين وعن تحصيله وخصائصه الجسمية والعقلية والشخصية واتجاهاته نحو نفسه ، وتفكيره بما يفكر الآخرين عنه وبما يفضل أن يكون . هذا وترى ” منى عبد الفتاح ” (1998 : ص182) أن شعور الفرد بالرضا والسعادة كنتيجة لممارسة نشاط رياضي هادف يساعد على تنمية المفهوم الإيجابى عن الذات ، كما أن الذات تنمو كمفهوم متكامل قابل للتغير المستمر نتيجة لتعرض الفرد لمختلف المواقف والخبرات لاسيما إذا كانت هذه المواقف والخبرات تحدث خلال نشاط إيجابى محبب للفرد الذي يمارسه . ومما سبق يستنتج الباحث أن رضا الفرد عن عمله ينتج من حصوله على العائد الذى يتلاءم مع توقعاته وهذا يعنى أن اختيار الفرد لسلوك معين يرضى عنه ، حيث لابد أن يكون نتيجة لعملية الموازنة والمفاضلة بين مجموعة من الاختبارات حيث يقوم باختبار السلوك الذى يتوقع منه أفضل النتائج ، كما أن شعور الفرد بالرضا عن العمل ويعتبر محصلة تفاعل بين متطلبات الفرد وبين ما يحصل عليه فى موقف معين ، وبناء على ذلك فإن العلاقة بين والشعور بالرضا تتوقف على مدى إشباع العمل لحاجات الأفراد حيث أن ارتباط رضا معلم التربية الرياضية نحو مهنته الكثير من الإمكانات المادية أو الراتب الشهرى للمعلم أو بالتوجيه التربوى الرياضى بالعلاقة بين المعلم وإدارة المدرسة أو مع المعلمين الآخرين ومن خلال العرض السابق والاطلاع على الآراء المختلفة للعديد من العلماء ومن خلال تواجد الباحث بمهنة معلم التربية الرياضية ومن خلال تعامله مع قطاع كبير فى مجال هذه المهنة ، لاحظ الباحث أن هناك قطاع كبير من معلمى التربية الرياضية غير راضيين عن المهنة ، كما لاحظ أن هناك تراجع ملحوظ وانخفاض فى مفهوم الذات ، كما لاحظ أن الذكاء الانفعالى له دور ايجابى فى تحقيق مفهوم ايجابى للذات لدى معلمى التربية الرياضية كما اتضحت أهمية الذكاء الانفعالى فى حياة المعلم وذلك من خلال اطلاع الباحث على عدد كبير من الرسائل التى تناولت الذكاء الانفعالى ، لاحظ الباحث ندرة الدراسات التى تناولت متغيرات البحث مجتمعة مما لفت انتباه الباحث وفضوله الزائد للتعرض لهذا الموضوع للوقوف على مدى العلاقة بين الذكاء الانفعالى ومفهوم الذات والرضا الوظيفى حتى تفيد نتائج البحث قطاع معلمى التربية الرياضية والارتقاء بمستواهم التربوى . استخدم الباحث المنهج الوصفي بخطواته وإجراءاته وذلك لمناسبته لتحقيق أهداف البحث حيث يقوم على جمع ووصف وتفسير البيانات. وكانت أهم النتائج الى عقد اجتماعات دورية ومستمرة لمعلمى التربية الرياضية مما يساعد على الارتقاء بمستوي أداءهم فى حصص التربية الرياضية |