Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر توظيف الشبكات الإجتماعية لإدارة التعلم الإلكترونى على تنمية مهارات تصميم ونشرالمواقع للمعلمين /
المؤلف
عبد الرحمن، حنان عبد القادر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حنان عبد القادر محمد عبد الرحمن
مشرف / زينب محمد حسن خليفة
مشرف / منى محمود محمد جاد
مناقش / زينب محمد حسن خليفة
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
289 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 289

from 289

المستخلص

شهدت السنوات الماضية طفرة هائلة فى التعلم الإلكترونى ، وقد تأثرت عناصر منظومة التعليم على اختلاف مستوياتها فى العديد من الدول بهذه المنظومة ، فتطور دور المعلم بصورة واضحة وأصبح له مهام جديده نتيجه للتغيرات المستمرة والتطورات السريعة المتلاحقة والثورة العلمية والتقنية المتنامية التى أدت الى تغيير مفهوم التربية الحديثة وسعت الى تطوير التعليم بالإعتماد على تكنولوجيا التعليم بما تملكه من قدرة على توفير بيئة تعليمية قوية ومرنة باستخدام هذه التكنولوجيا وخصوصاً الشبكات الإجتماعية .
وحيث أن التعلم عبر الإنترنت أصبح واقعاً ملموساً , لذلك فإن الخطوة الأولى فى بناء نظام للتعليم عبر الإنترنت هو العمل على تدريب المعلمين على أساسيات استخدام الإنترنت, ثم الإنتقال الى التدريب على تصميم وإنتاج المواد التعليمية الإلكترونية والتى من بينها الدروس الإلكترونية , نظراً لأن الدروس الإلكترونية والمقررات الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت من بين أهم المستحدثات التكنولوجية التى ظهرت فى الآونة الأخيرة والتى تمتلك العديد من المزايا التعليمية مما يجعل توظيفها فى العملية التعليمية أمراً ضرورياً
الإحساس بالمشكلة
من خلال عمل الباحثة فى مجال التعليم وتواصلها مع المعلمين من خلال الشبكات الإجتماعية وجدت أن مهارات إستخدام هذه الشبكات الإجتماعية لديهم جيدة جدا فى التواصل مع بعضهم البعض فى مجالات متعددة أقلها الجانب التعليمى, ومن هنا جاءت فكرة توظيف بيئة هذه الشبكات الإجتماعية الجاذبة لهؤلاء المعلمين لبيئة تعليمية وذلك لتعليمهم من خلالها كيفية تصميم المواقع التعليمية من أجل التواصل مع طلابهم ومع بعضهم البعض ، حيث يُمكن للمعلم أن يُنشئ موقعاً لطلابه فى مادته الدراسية كما يستطيع التحكم بالموقع وتحديد المشاركين , وتقدم هذه الخدمة مجانا مثل جميع المواقع على شبكة الإنترنت .
مشكلة الدراسة:
تحددت مشكلة البحث فى ضعف مهارات المعلمين فى تصميم ونشر المواقع الإلكترونية رغم أهميتها فى مواكبة تطورات العصر وعلى ذلك سيتم توظيف الشبكات الإجتماعية كإدارة للتعلم فى تنمية مهارات المعلمين فهو يتيح للمعلم أن يصل لما يريد من معلومات عن كيفية تصميم ونشر المواقع التعليمية دون أن يتقيد بزمان أو مكان محدد وذلك بتيسير التعلم من خلال الشبكات الإجتماعية ( الفيس بوك ) وبالتالى يجيب البحث الحالى على السؤال التالى :
ما أثر توظيف الشبكات الاجتماعية لإدارة التعلم الالكترونى على تنمية مهارات تصميم ونشرالمواقع للمعلمين ؟
ومن خلال السؤال يتفرع الباحث لعدد من التساؤلات الفرعية الأخرى
1) ما المهارات اللازمة لتصميم ونشر المواقع الإلكترونية التى يجب توافرها لدى المعلمين أثناء الخدمة ؟
2) ما تصميم البرنامج التدريبى المقترح لتنمية مهارات تصميم ونشر المواقع للمعلمين أثناء الخدمة فى ضوء المعايير العالمية ؟
3) ما أثر توظيف الشبكات الإجتماعية على تنمية مهارات تصميم ونشر المواقع للمعلمين فى الجانب المعرفى ؟
4) ما أثر توظيف الشبكات الإجتماعية على تنمية مهارات تصميم ونشر المواقع للمعلمين فى مهارات الأداء ؟
أهداف الدراسة :
استهدف البحث الحالى تحقيق ما يلى :-
• تحديد مهارات تصميم ونشر المواقع التى يجب توافرها لتطوير مهارات المعلمين فى ضوء معايير الجودة
• تحديد التصور المقترح للبرنامج المقترح لتوظيف الشبكات الإجتماعية لتصميم ونشر المواقع الإلكترونية
• قياس أثر توظيف الشبكات الإجتماعية لإدارة التعلم الإلكترونى على تنمية مهارات إنتاج المواقع للمعلمين
أهمية الدراسة:
نبعت أهمية البحث في أنها يمكن أن تسهم فى :
 مساعدة المعلمين على تصميم مواقع تعليمية ذات فعالية وأكثر إفادة لمواكبة الأساليب الحديث فى التدريس و يفتح لهم مجالا بممارسة وتجربة التدريب على التدريس عبر الإنترنت من خلال تصميم مواقع تعليمية فى المقررات الدراسية المختلفة كل فى تخصصه وفق معايير تربوية وتقنية مقننة .
 الإستفادة من هذة المواقع فى تيسير بعض صعوبات التعلم بصفة عامة للطلاب.
 لفت نظر القائمين على تدريب المعلمين بتوظيف مواقع التواصل الإجتماعى فى التدريبات الخاصة بالمعلمين.
 جذب اهتمام المعلمين فى اقتراح برامج تدريبية مماثلة يقدموها من خلال الشبكات الإجتماعية
فروض البحث:
في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري تم صياغة الفروض التالية :-
1. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة شبه التجريبيه في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في بطاقة الملاحظة ككل لصالح القياس البعدي.
2. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة شبه التجريبيه في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل مهارة من مهارات بطاقة ملاحظة لصالح القياس البعدي.
3. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة شبه التجريبيه في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في الاختبار التحصيلي ككل لصالح القياس البعدي.
4. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة شبه التجريبيه في كل من القياس القبلي والقياس البعدي عند كل مستوي من مستويات الاختبار التحصيلي لصالح القياس البعدي.
حدود البحث:
يقتصر البحث على الحدود الآتية :-
1- توظيف الشبكات الإجتماعية لإدارة التعلم الإلكترونى على تنمية مهارات تصميم ونشر المواقع للمعلمين
2- التطبيق فى شهرى مارس وإبريل الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى 2012-2013
3- معلمين لديهم مهارات فى استخدام الكمبيوتر والإنترنت
4- إدارة منشأة ناصر التعليمية محافظة القاهرة
5- تم التدريب على تصميم المواقع من خلال برنامج دريم ويفر
منهج البحث:
تم استخدام المنهج الوصفي في تحديد المعايير اللازمة لتصميم ونشر المواقع الإلكترونية وتحديد معايير التصميم والنشر فى ضوء المعايير العالمية من خلال دراسة تحليلية لمعايير جودة تصميم ونشر المواقع وكذلك اختيار نموذج التصميم التعليمى المناسب للبحث .
تم استخدام منهج البحث شبه التجريبي في قياس أثر المتغير المستقل التجريبى الشبكة الإجتماعية لإدارة التعلم الإلكترونى على المتغيرات التابعة، والتى تتمثل فى مهارات التعامل مع تصميم ونشر المواقع وفى ضوء طبيعة البحث إستخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبى و التصميم التجريبى المعروف بإسم تصميم المجموعة الواحدة ذو التطبيق القبلى والتطبيق البعدى.
متغيرات البحث
المتغير المستقل ( الشبكات الإجتماعية )
المتغير التابع ( مهارات التصميم والنشر )
وله مستويان
أ‌) مستوى للتصميم
ب‌) مستوى للنشر
التصميم شبة التجريبى للبحث
ويوضح الجدول التالى التصميم شبة التجريبى للمجموعة الواحدة ذات التصميم القبلى والبعدى
جدول (1)
التصميم شبه التجريبى للمجموعة الواحدة
المتغير المستقل
المتغير الثابت برنامج تدريبى من خلال الشبكات الإجتماعية
مهارات
- التصميم
- النشر التطبيق القبلى المعالجة التجريبية التطبيق البعدى
الاختبار التحصيلى استخدام عينة البحث (مجموعة واحده) للشبكات الإجتماعية الاختبار التحصيلى
بطاقة الملاحظة بطاقة الملاحظة
بطاقة تقييم المنتج
الأساليب الإحصائية
تم استخدام المعايير الاحصائية الآتية لقياس النتائج
المتوسط الحسابى – معادلة بيرسون لمعرفة ثبات الإختبار المعرفى – حساب الفروق بين درجات الإختبار القبلى والبعدى - t-test
أدوات البحث:
1- إختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفى المرتبط بمهارات التعامل مع تصميم ونشر المواقع الإلكترونية (إعداد الباحثة)
2- بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات تصميم ونشر المواقع الإلكترونية (إعداد الباحثة)
3- بطاقة تقييم المنتج النهائي لقياس الأداء العملى لمهارات تصميم الموقع الإلكترونى ونشرة ( إعداد الباحثة)
عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث من معلمي إدارة منشأة ناصر التعليمية القاهرة وعددهم ثلاثون معلم وهى عينة مقصودة تم اختيارها من المرحلة الإعدادية والثانوية مواد تعليمية مختلفة يجيدون استخدام الكمبيوتر والإنترنت .
إجراءات البحث:
سارت إجراءات البحث الحالى فى الخطوات التالية :-
1) للإجابة على السؤال الخاص بالمهارات اللازمة لتصميم ونشر المواقع الإلكترونية التى يجب توافرها لدى المعلمين تم الإطلاع على الدراسات السابقة والأدبيات المتعلقة بموضوع الدراسة الحالية لبناء قائمة المهارات اللازمة لتصميم ونشر المواقع الإلكترونية التى يجب توافرها فى المعلمين فى ضوء معايير الجودة العالمية - معايير منظمة W3C أو رابطة الشبكة العالمية (World Wide Web Consortium ) وتم وضعها فى شكل استبانه وتم عرضها على مجموعة من السادة المحكمين ثم تم إعداد الصورة النهائية بعد إجراء التعديلات المطلوبة .
2) وللإجابة على السؤال الخاص بالبرنامج المقترح لتنمية مهارات تصميم ونشر المواقع للمعلمين أثناء الخدمة تم توظيف الشبكات الإجتماعية لتنمية مهارات إنتاج المواقع للمعلمين من خلال الخطوات التالية :-
- إختيار البرنامج المناسب لتعليم تصميم الموقع ونشره وقد تم اختيار برنامج الدريم ويفر Dreamweaver لتعلم تصميم المواقع وهو من إنتاج شركة اكروميدياMacromedia
وذلك لتوافرة على أجهزة الكمبيوتر وسهولة إستخدام البرنامج للمبتدئين , حيث أن البرنامج يحتوى على سطر القائمة الرئيسية الذى يمكن من خلالة إستخدام القوائم الأخرى الفرعية المنسدلة منه بسهولة وبساطة وبالتالى إستخدام أوامر هذه القوائم وتنفيذها بسهولة , وإمكانية إستخدام أشرطة الأدوات والتى توجد بصفة عامة تحت سطر القوائم , حيث تشتمل هذه الأشرطة على مجموعة من المفاتيح التى توجد فى شكل رموز والتى تسمح بإختيار وإنتقاء سريع للأوامر الموظفة لهذه الرموز وبالتالى تنفيذ هذه الأوامر بسرعة نتيجة الضغط فقط على المفتاح المراد تشغيله من الشريط المحدد .
- إختيار النموذج المناسب للتصميم
- وضع المحتوى التعليمى المناسب من حيث :-
• أهداف البرنامج التدريبى عبر الشبكة
• وضع المحتوى الذى يحقق الأهداف
• وضع الأنشطة اللازمة لقياس أثر التعلم من خلال الشبكة الأجتماعية
- إنشاء حساب للفيس بوك على شبكة الإنترنت ، وربط حسابات الفيس الخاصة بالمعلمين بها
- إستخدام إمكانيات الفيس بوك وتطبيقاته لتحويله لبيئة للتعلم وتشتمل هذه البيئه علي :-
• رابط لليوميات الخاصة بالباحثة لمعرفة ما يستجد من أخبار عن البرنامج التدريبى عبر الشبكة
• رابط للأصدقاء وغيرة من الإرتباطات المتاحة فى بيئة الفيس بوك
• مفاتيح للتنقل بين كل موديول تعليمى
• مفاتيح لفيديو شرح كل موديول
• عمل إختبار لكل موديول لقياس أثر التعلم وتم وضع الروابط على مفاتيح فى بيئة الشبكة .
• رابط لتعليمات التدريب به فيديو يوضح من خلاله كيفية التعامل مع الارتباطات والمفاتيح والاختبارات
• رابط لتعليم تنصيب برنامج Dreamweaver عن طريق فيديو توضيحى
• رابط لإرسال رسائل للباحثة عبر البريد الإلكترونى
• عمل قناه على اليوتيوب وربطها برابط فى ببيئة الفيس بوك ووضع فيديوهات عليها لزيادة التعلم بالإضافة الى الفيديو الخاص بكل موديول
- تجميع الوسائط وإخراج النسخة الأولية للتصميم للبرنامج التدريبى عبرالشبكة
- إجراء المعالجات الأولية للتصميم بالحذف والإضافة والتعديل
1- إجراء التعديلات والإخراج النهائى لمحتويات البرنامج التدريبى عبر الشبكة الإجتماعية الفيس بوك
- عمل السيناريو التعليمى الخاص بمحتوى البرنامج التدريبى عبر الشبكة الإجتماعية الفيس بوك
- إختيار مجموعة البحث
- إختيار موعد البدء فى تنفيذ البرنامج التدريبى عبر الشبكة
- تحديد خطة العمل .
3) وللإجابة على السؤال الخاص بأثر توظيف الشبكات الإجتماعية على تنمية مهارات تصميم ونشر المواقع تم عمل الآتى :-
- بناء أدوات الدراسة والتأكد من صدق الأدوات وثباتها
- تطبيق أدوات البحث على مجموعة البحث (قبلياً)
- تدريس المحتوى المقترح من خلال الشبكات الإجتماعية على مجموعة البحث
- تطبيق أدوات البحث على مجموعة البحث ( بعدياً ).
4) رصد النتائج وتفسيرها وتقييمها
5) توصيات البحث
مصطلحات البحث:
1- الشبكات الإجتماعية Social Networks
يرى (ابراهيم عبد الوكيل ، 2012) أن الشبكات الإجتماعية مصطلح يطلق على مجموعة من المواقع على شبكة الإنترنت ظهرت مع الجيل الثانى للويب تتيح التواصل بين الأفراد فى بيئة مجتمع إفتراضى يجمعهم حسب إهتماماتهم ونشاطاتهم وتبنت الباحثة هذا التعريف فى البحث
2- إدارة التعلم :ـ
تعرفها الباحثه إجرائياً بأنها عبارة عن إدارة منظمة للإجراءات والوسائل وغيرها لحل المشكلات التعليمية وذلك بتطوير مواقف التعلم وتحويلها من الشكل النظري إلى شكل جديد يساعد على الإبداع بهدف تحقيق أهداف العملية التعليمية.
3- التعلم الإلكترونى :-
هو نظام تفاعلى للتعليم من بعد ، يقدم للمتعلم وفقاً للطلب On Demand ويعتمد على بيئة إليكترونية – رقمية – متكاملة , تستهدف بناء المقررات وتوصيلها بواسطة الشبكات الإليكترونية والإرشاد والتوجية , وتنظيم الإختبارات , وإدارة المصادر والعمليات وتقويمها (محمد عبد الحميد , 2005) وتبنت الباحثة هذا التعريف فى البحث
4- تعريف الموقع الإلكترونى:-
مجموعة من وثائق النص المترابط المخزنة في خادمات الويب” ويقوم أي موقع علي أسس رئيسية وهى التصميم ، المحتويات ،الروابط ، أدوات الإبحار في الويب ، كما تحتوي بعض مواقع الإنترنت علي مزايا إضافية مثل الخدمات التفاعلية مع المستخدم ، البريد الالكتروني ، خدمات الحوار (Bialik, 2010) وتبنت الباحثة هذا التعريف فى البحث .