Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير إدارة برامج تأهيل المعلمين تربوياً أثناء الخدمة في ضوء خبرات بعض الدول /
المؤلف
احمد، إلهام احمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / الهام احمد محمود احمد
مشرف / اسامة محمود قرنى
مشرف / منار محمد جابر
مناقش / أحمد محمد غانم
مناقش / نبيل سعد خليل
الموضوع
المدرسون - تدريب.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
193 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
25/2/2018
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 212

from 212

المستخلص

تعد مهنة التعليم من اجل المهن، وقد حض الإسلام على العلم والعمل فى مهنة التعليم، ويكتسب التعليم أهمية خاصة للأدوار التى يتصدى لها المعلم من تعليم وتثقيف وتوجيه وارشاد ونقل خبرات والمساهمة فى تهيئة أفراد البشرية للعيش الكريم فى مجتمعات يسودها الأمن والسلام والحب والوئام والعدل والرحمة والفضائل الإسلامية الأخرى للتنشئة الاجتماعية بأبعادها المختلفة، ويعتبر المعلم الركيزة الأساسية فى تطوير العملية التربوية، كونه يساهم بفعالية كبيرة فى تطوير أداء الطلاب وتوجيههم الوجهة السليمة نحو المواطنة الصالحة، كما إنه يتعامل مع العقول والأفكار وصقلها وتدريبها، ونجاح أى نظام تعليمي يعتمد بالدرجة الأولى على مستوى تأهيل المعلمين تربوياً، لذا أصبح تطوير إدارة برامج تأهيل المعلمين تربوياً مطلباً هاماً وملحاً لتحقيق التنمية البشرية الشاملة.
مشكلة الدراسة:-
تقوم كليات التربية فى مصر باستقبال الطلاب الراغبين بالإنتساب إليها لتدريبهم وتأهيلهم تربوياً ومهنياً ليكونوا قادرين على مزاولة مهنة التدريس بشكل يواكب التطورات الحديثة في المجال التعليمي ويضمن رؤية المعلم للدور الجديد المنتظر منه، ولكن حتى الوقت الحاضر لم يرتق برنامج دبلوم التأهيل التربوى ضمن هذه الكليات إلى مستوى الطموحات والرسالة التى نادى بها إذ ما يزال غير قادر على بلورة الرؤية التى تهدف إليها على أرض الواقع، إذ تتمثل هذه الرؤية من خلال السعي للوصول إلى نظام تأهيل وتطوير تربوي مهني فعال في إعداد وأُطر تربوية تعليمية تجسد القيم التربوية ومما يدل على التناقض بين رؤية هذا البرنامج والرؤية التى يسعى لتحقيقها والتراجع في نسب المخرجات .
وتبرز مشكلة الدراسة من خلال التساؤل الرئيس الآتى
كيف يمكن تطوير إدارة برامج تأهيل المعلمين تربوياً أثناء الخدمة فى ضوء خبرات بعض الدول؟
ويتفرع من هذه المشكلة عدد من الأسئلة الفرعية التالية :-
1-ما الأسس النظرية لتأهيل المعلمين تربوياً أثناء الخدمة؟
2-ما خبرات الدول في إدارة تأهيل المعلمين تربوياً أثناء الخدمة؟
3-ما نتائج التحليل المقارن لتأهيل المعلمين تربوياً أثناء الخدمة؟
4-ما واقع تأهيل المعلمين تربوياً أثناء الخدمة فى مصر؟
5-ما التصور المقترح لتطوير إدارة برامج تأهيل المعلمين تربوياًأثناء الخدمة في ضوء خبرات بعض الدول؟
أهــــــداف الدراسة:-
تهدف هذه الدراسة للتوصل إلى تصور مقترح لتطوير إدارة برامج تأهيل المعلمين تربويا أثناء الخدمة فى جمهورية مصر العربية في ضوء خبرات بعض الدول(الولايات المتحدة الامريكية، الهند، السعودية) بحيث يحقق أفضل إنتاجية ممكنة من الوضع الحالي ويتغلب على المشكلات التي تواجه تأهيل المعلمين تربوياً وهذه الأهداف تتطلب تحقيق ما يلى :-
1- التعرف على تأهيل المعلمين تربوياً أثناء الخدمة ومؤسساته.
2- التعرف على خبرات بعض الجامعات الأجنبية والعربية فى تطبيق برنامج تأهيل المعلمين تربوياً وكيفيه الإستفادة منها فى تطبيقة على الجامعات المصرية.
3- تقديم تصور مقترح لتحسين تأهيل المعلمين تربوياً أثناء الخدمة بالجامعات المصرية فى ضوء خبرات بعض الدول.
أهمية الدراسة:-
تظهر الأهمية النظرية لهذه الدراسة من حيث إنها تناولت جانباً مهماً من جوانب العملية التربوية وهو برنامج تأهيل المعلمين تربوياً فى مصر ومقارنته بتأهيل المعلمين تربوياً فى الولايات المتحدة الأمريكية، وبرامج تأهيل المعلمين تربوياً فى السعودية، وبرامج تأهيل المعلمين تربوياً فى الهند، والمعلم الذى يمتلك كفايات ومهارات عملية التعليم والتعلم تربوياً ومهنياً، وتقدم الدراسة تصوراً مقترحاً مبنياً على دراسات وأطر نظرية ربما يفيد فى تطوير إدارة برامج تأهيل المعلمين تربوياً فى الجامعات المصرية ويمكن أن يحسن من مستوى البرامج ويكون التطوير شاملاً لكافة جوانب تأهيل المعلمين تربوياً للجامعات المصرية.
منهج الدراسة:-
استخدمت هذه الدراسة المنهج المقارن الذى يقوم على تحديد النظام موضوع المشكلة ومن ثم تحديد مخرجات ومدخلات وما بينهم من علاقات وبالتالى تعديل المخرجات للتوصل إلى أفضل البدائل في ضوء هذا النظام الأكبر الذى يحول إلى أهداف إجرائية وبناء علية تم تناول برنامج تأهيل المعلمين تربوياً في مصر كنظام متخصص فى تأهيل معلمى المرحلة الثانوية والإعدادية لمهنة التدريس والذى يعتبر أنسب المناهج المستخدمة وأكثرها دلالة على الإدارة التعليمية، وأكثرها شمولاً للمناهج الفرعية المستخدمه فيها، والمنهج المقارن من أهم المناهج المستخدمة والذى يتم تحليل الأنظمة المتبعة فى دولتين أو أكثر فى ضوء السياقات الاجتماعية والسياسية والأقتصادية والفكرية من خلال ذلك يمكن التوصل إلى فهم أوجه الشبة والأختلاف فى تلك الدوله، وذلك لدراسه تأهيل المعلمين فى كل من أمريكا والهند والسعودية وأمكان الإفادة منها فى مصر.
خطوات السير فى الدراسة:-
 الخطوة الأولى: تتناول الإطار العام للدراسة ويتضمن مقدمة الدراسة ومشكلتها وأهدافها وأهميتها، وكذلك يتضمن وصفاً للمنهج، إلى جانب تحديد المصطلحات والدراسات السابقة والتعقيب عليها .
 الخطوة الثانية:عرض برامج تأهيل المعلمين تربوياً أثناء الخدمة والتعرف إلى أهم المداخل والأنظمة المتبعة فى تأهيل المعلمين تربوياً وذلك من خلال البحث فى الأدبيات العالمية ذات الصلة بالموضوع.
 الخطوة الثالثة : تبين رصد خبرات الولايات المتحدة الأمريكية والهند والمملكة العربية السعودية فى تأهيل المعلمين تربوياً من خلال تأهيل المعلمين تربوياً أثناء الخدمة قام الباحث بتحديد ملامح نظام تأهيل المعلمين تربوياً فى بعض الولايات المتحدة الأمريكية من خلال البحث فى الأدبيات الأمريكية ذات الصلة بالموضوع وكذلك فى الهند والمملكة العربية السعودية .
 الخطوة الرابعة: تعرض خبرة جمهورية مصر العربية فى تأهيل المعلمين تربوياً من خلال برنامج الدبلوم العامةعام واحد أو عامان قام الباحث بتحديد ملامح برنامج الدبلوم العام فى جمهورية مصر العربية من خلال البحث في الأدبيات واللوائح الداخلية المصرية ذات الصلة.
 الخطوة الخامسة: تبين أوجه الإفادة من خبرة كلاً من أمريكا والهند والسعودية فى تطوير برنامج دبلوم تأهيل المعلمين تربوياً فى مصر قام الباحث بتحليل برنامج الدبلوم العام فى جمهورية مصر العربية تأهيل المعلمين فى الولايات المتحدة الأمريكية وبرنامج دبلوم تأهيل المعلمين فى الهند والسعودية كلاً على حدى ومن ثم إجراء دراسة تحليلية ومقارنة بينها بهدف تحديد ملامح هذه البرامج بصورة تمكن الباحث من تقديم تصور مقترح لتطوير برنامج تأهيل المعلمين تربوياً فى جمهورية مصر العربية .
 الخطوة السادسة: تقدم تصوراً مقترحاً لتطوير برنامج تأهيل المعلمين تربوياً فى جمهورية مصر العربية فى ضوء خبرات كلا من السعودية والولايات المتحدة الأمريكية والهند قام الباحث بوضع تصور مقترح لتطوير برنامج تأهيل المعلمين تربوياً فى جمهورية مصر العربية فى ضوء خبرة كلاً من السعودية والولايات المتحدة الأمريكية والهند فى مجال تأهيل المعلم وإعداده لمهنة التدريس، وفى ضوء خبرات بعض الدول كالولايات المتحدة الأمريكية،المملكة العربية السعودية، الهند .
نتائج الدراسة :-
توصلت الدراسة بعد تحليل الإطار النظرى والتعرف على الدراسات السابقه التى تناولت عرض لأهمية تأهيل المعلمين تربوياً أثناء الخدمة، وكذلك الدراسات التى أكدت على أهمية تطوير برامج التأهيل التربوي، ضرورة السعي نحو تحسين وتطوير برامج تأهيل المعلمين تربوياً أثناء الخدمة فى الجامعات المصرية لحل مشكلاتها وتحقيق جودتها، وبذلك وضعت الدراسة تصور مقترح لتطوير إدارة برامج تأهيل المعلمين تربوياً أثناء الخدمة فى ضوء خبرات بعض الدول ويعتمد التصور على التحسين في إدارة برامج تأهيل المعلمين تربوياً، وأثر خبرات الدول على التأهيل التربوى فى مصر، وأن توفر المتطلبات الخاصه بالتطبيق ويكون تطبيق التصور المقترح فى وضع القوانين واللوائح والقرارات الوزارية، وتوفير الكوادر البشرية وتطوير سياسات القبول والبحث العلمى واستخدام تكنولوجيا التعليم عن بعد وتوافر الفرص المتزايدة للترقى المهنى مادياً وأدبياً، ويقدم التصور مقترحات على معوقات تطبيق تأهيل المعلمين تربوياً أثناء الخدمة.