Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج لتنمية مهارة حل المشكلات باستخدام بعض الوسائط التكنولوجية عند أطفال ما قبل المدرسة/
المؤلف
على ،رباب طه
هيئة الاعداد
باحث / رباب طه على
مشرف / ليلى أحمد السيد
مناقش / فؤاد محمد على هدية
مشرف / سميرة السيد عبد العال
تاريخ النشر
2007
عدد الصفحات
283ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية ةالاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على المهارات الأساسية لحل المشكلات وإعداد برنامج قائم على استخدام بعض الوسائط التكنولوجية لتدريب أطفال ما قبل المدرسة على تلك المهارات، والتعرف على مدى فاعلية البرنامج المقترح فى تدريب أطفال ما قبل المدرسة على مهارات حل المشكلات، وعلى مدى إختلاف تأثيره بإختلاف النوع (ذكر - أنثى). استخدم المنهج التجريبى وتم تصميم المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية، إختيرت العينة من 60 طفلا وطفلة من أطفال المستوى الثانى من رياض الأطفال ممن تتراوح أعمارهم ما بين 5 - 6سنوات واستخدم اختبار ذكاء الأطفال من 3 - 9سنوات واختبار لحل المشكلات وبرنامج لتدريب الأطفال على مهارات حل المشكلات. توصلت الدراسة إلى أن برنامج اللعب كان له تأثيرا على حل المشكلات وأن ممارسة الأطفال لأنشطة اللعب قد أسهمت فى تدريب وتعزيز نمو مهارات حل المشكلات لدى أطفال الروضة. أن تأثير متغير الجنس على حل المشكلات لايتضح بشكل كبير فى مرحلة الروضة.