الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية البرنامج العلاجى لخفض اضطرابات النطق لتحسين الكفاءة الاجتماعية للمعاقين عقليا القابلين للتعلم. وتكونت عينة الدراسة من ( 7 ) أطفال من المعاقين عقليا القابلين للعلم بمركز ابن بلدى للتخاطب وتنمية القدرات بمحافظة دمياط والذى يتراوح ذكاؤهم ما بين (50 ـ 69) على مقياس الذكاء (استانفورد بنيه) والعمر الزمنى للعينة يتراوح من (8 ـ 11) عاما. ويعانى بأطفال العينة من اضطرابات النطق التى حددتها الدراسة (الحذف والإبدال) وطبق على أطفال العينة البرنامج العلاجى لخفض اضطرابات النطق والذى استغرق (39) جلسة. وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس اضطرابات النطق الشامل للمعاقين عقليا (القابلين للتعلم) و مقياس الكفاءة الاجتماعية لذوى الاحتياجات الخاصة والبرنامج العلاجى لاضطرابات النطق. وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج العلاجى لخفض اضطرابات النطق لتحسين الكفاءة الاجتماعية للمعاقين عقليا (القابلين للتعلم) حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات عينة البحث فى التطبيق القبلى والبعدى لمقياس اضطرابات النطق لصالح متوسط درجات التلاميذ فى التطبيق البعدى للمقياس . كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين متوسط درجات تلاميذ عينة البحث من المعاقين عقليا (القابلين للتعلم) فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الكفاءة الاجتماعية لصالح متوسط درجات التلاميذ فى التطبيق البعدى لمقياس الكفاءة الاجتماعية وكذلك أظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير كبير للمتغير المستقل (البرنامج العلاجى) على المتغير التابع (الكفاءة الاجتماعية). |