الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص البحث ”فاعلية تدريس الضرب والقسمة المطولة باستخدام استراتيجيات متجددة مع بيئة مرحة في تنمية فهم خوارزمياتهما والسعادة في تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي”. اسم الباحث: حمادة فتحي سيد عبداللطيف حمّاد. ماجستير في التربية – كلية التربية – جامعة عين شمس. قسم المناهج وطرق تدريس الرياضيات 2017م. هدف البحث الحالى إلى دراسة فاعلية تدريس الضرب والقسمة المطولة باستخدام استراتيجيات متجددة مع بيئة مرحة في تنمية فهم خوارزمياتهما والسعادة في تعلم الرياضيات لدي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد برنامج الضرب والقسمة مكون من وحدتين في ظل وجود بيئة مرحة تحتوي علي الألعاب التعليمية ومليئة بعجائب وغرائب الأعداد ومزودة ببعض الأنشطة والألغاز الرياضية. كما تم إعداد أدوات القياس للبحث وشملت (اختبار فهم خوارزميات عملية الضرب، اختبار فهم خوارزميات عملية القسمة، مقياس السعادة في تعلم الرياضيات). وتكونت مجموعة البحث من (60) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي 2016/2017بمدرسة د/ ثروت عكاشة الرسمية لغات بمحافظة الجيزة. واتبع الباحث منهج التصميم التجريبي للمجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية، حيث أن عدد تلاميذ المجموعة التجريبية (30) تلميذًا وتلميذة درست وحدتي الضرب والقسمة باستخدام الاستراتيجيات المتجددة في وجود بيئة تعليمية مرحة، وعدد تلاميذ المجموعة الضابطة (30) تلميذًا وتلميذة أيضاً وقد درست وحدتي الضرب والقسمة بالطرق التقليدية المتبعة بالمدارس. ومن خلال التطبيق القبلى والبعدى للأدوات وبتجميع البيانات وتطبيق المعالجات الإحصائية المناسبة توصل الباحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبة والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار فهم خوارزميات الضرب واختبار فهم خوارزميات القسمة ومقياس السعادة في تعلم الرياضيات لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. كما ظهرت فاعلية البرنامج باستخدام معدل الكسب المعدل لبلاك وتم التوصل إلى أن حجم تأثير البرنامج كبير في تنمية فهم خوارزميات عمليتي الضرب والقسمة والسعادة في تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. الكلمات المفتاحيه: (استراتيجيات متجددة، البيئة المرحة، خوارزميات الضرب والقسمة، السعادة في تعلم الرياضيات). |