الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: تتحدد أهداف الدراسة في النقاط الآتية: 1- تحديد الدور الذي يجب أن تقوم به كلية التربية في تنمية الوعي الديني لدي طلابها معلمي المستقبل. 2- تعرف مدى تحقق الدور الواجب أن تقوم به كلية التربية في تنمية الوعي الديني لدى الطلاب معلمي المستقبل . 3- وضع تصور لآليات تفعيل الدور الواجب أن تقوم به كلية التربية في تنمية الوعي الديني لدى الطلاب معلمي المستقبل. منهج الدراسة: تستخدم الدراسة المنهج الوصفي الذي يناسب الدراسة الحالية. نتائج الدراسة: - قصور إدارة الكلية في قيامها بالدور الواجب أن تقوم به في تنمية الوعي الديني لدي الطالب المعلم ، وذلك بالنسبة لجميع مكونات الوعي الديني المعرفية والوجدانية والمهارية من وجهة نظرعينة الدراسة. - ضعف تحقق الدور الواجب علي أساتذة الكلية القيام به لتنمية الوعي الديني بمكوناته المعرفية والوجدانية والمهارية لدي الطالب المعلم من وجهة نظر عينة الدراسة. - تحقق الدور الواجب أن تقوم به المقررات الدراسية في تنمية الوعي الديني لدي الطالب المعلم بدرجة متوسطة مما يشير إلي أن هذه المقررات لا تقدم كما ينبغي لكي تنمي الوعي الديني لدي الطالب المعلم بمكوناته المعرفية والوجدانية والمهارية من وجهة نظر عينة الدراسة . - قصور الأنشطة الطلابية في قيامها بالدور الواجب القيام به في تنمية الوعي الديني بجميع مكوناته لدي الطلاب المعلمين من وجهة نظر عينة الدراسة . واستخلاصاً مما تم التوصل إليه من نتائج وما اتضح من أوجه قصور في أداء ما ينبغي أن تقوم به الكلية في ضوء التحليل النظري ورأي المحكمين تم تطوير التصور لزيادة فاعلية دور كلية التربية في تنمية الوعي الديني لدي طلابها المعلمين ، وهذا التصور له فلسفته، أهدافه، مرتكزاته، واجراءاته التي قدمت مقترحات خاصة بكلية التربية وتفعيل دورها من خلال مدخلاتها المتمثلة في إدارة الكلية والأساتذة والمقررات الدراسية والأنشطة الطلابية. |