الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين أساليب المعاملة الوالدية السلبية نحو الأبناء ذوي صعوبات التعلم من خلال برنامج إرشادي أسري.تكونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من مجموعة قوامها (20) أسرة و (20) طفلاً، تراوحت أعمار الأطفال ما بين (10-12) سنوات، الآباء والأمهات ما بين (35-40) سنة. استخدمت الباحثة الأدوات التالية: أ.مقياس أساليب التنشئة الوالدية السلبية (إعداد الباحثة) ب.برنامج إرشادي أسري لتحسين المعاملة الوالدية السلبية (إعداد الباحثة) الأساليب الإحصائية: استخدمت الباحثة عدداً من الأساليب الإحصائية اللابارامترية خلال الدراسة، وهي: 1-اختبار ويلكوكسون Wilcoxon لدلالة الفروق بين القياسين القبلى و البعدى . 2-اختبار مان ويتنىTest Mann-Whitney لدلالة الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة. 3-معامل ارتباط بيرسون لحساب صدق الاتساق الداخلي لمقياس الدراسة . 4-معامل تصحيح سبيرمان براون لحساب ثبات مقياس الدراسة بالتجزئة النصفية . 5-معادلة ألفا كرونباخ لحساب ثبات مقياس الدراسة. وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية: 1.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس أساليب المعاملة الوالدية السلبية في اتجاه القياس البعدي بعد تطبيق برنامج الدراسة. 2.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس أساليب المعاملة الوالدية السلبية في اتجاه أفراد المجموعة التجريبية . 3.عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي على مقياس أساليب المعاملة الوالدية السلبية المستخدم في الدراسة الحالية. الكلمات المفتاحية:الإرشاد الأسري - أساليب المعاملة الوالدية - صعوبات التعلم . |