الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة البحث الحالي في تدني مستوى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس التجريبية للغات في مهارات التفكير البصري وحل المشكلة رياضيا ، وجاء البحث في محاوله إيجاد دليل علمي حول أثر استخدام برنامج ”GeoGebra” في تدريس الرياضيات على تدني مهارات التفكير البصري وحل المشكلة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . تم اختيار عينة مكونة من ( 66 ) تلميذاًً من تلاميذ الصف الخامس من مدرستي عمروس التجريبية ودراجيل التجريبية ، وقد اعتمد الباحث على المنهج شبه التجريبي من خلال تصميم ( قبلي / بعدي ) لمجموعتي الدراسة ( ضابطة وتجريبية ) ، وذلك لقياس أثر البرنامج . أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياًً عند مستوي دلالة ( 0.01 ) لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام برنامج جيوجبرا مما يدل على أثر واضح في تنمية مهارات التفكير البصري لدي عينة الدراسة ، وفرق دال إحصائياًً عند مستوي الدلالة (0.01 ) لصالح المجموعة التجريبية مما يدل أن البرنامج قد ساهم في تنمية مهارات حل مشكلات الرياضيات ، توجد علاقة ارتباطيه موجبة ( معامل الارتباط = 0.96 ) بين درجات المجموعة التجريبية في اختبار التفكير البصري واختبار حل المشكلات الرياضية مما يدل على أن مهارات التفكير البصري تعتمد بدرجة كبيرة على مهارات حل مشكلات الرياضيات، كما يوجد حجم تأثير كبير للمتغير المستقل على المتغيرين التابعين ، مما يؤكد على وجود أثر فعال لبرنامج الجيوجبرا على تنمية التفكير البصري وحل المشكلات الرياضية لدي المجموعة التجريبية. |