Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
وعى طلاب الجامعة بإدارة موارد الأسرة وعلاقته باتخاذ القرار والدافعية للإنجاز لديهم /
المؤلف
السيد، هاجر إبراهيم عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / هاجر إبراهيم عبدالله السيد
مشرف / الحسيني رجب ريحان
مشرف / عبير محمود الدويك
مشرف / دعاء عوضين إبراهيم
مناقش / رشا عبدالعاطي راغب
مناقش / إيمان السيد محمد دراز
الموضوع
الأغذية. الدافعية للتعلم. اتخاذ القرارات. الاقتصاد المنزلي.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
328 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
01/05/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم الإقتصاد المنزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 328

from 328

المستخلص

يهدف البحث إلى : دراسة العلاقة بين وعى طلاب الجامعة (عينة الدراسة) بإدارة موارد الأسرة المتمثلة فى{ الموارد الغير بشرية (المال) – الموارد الطبيعية (الغذاء- المياه و الطاقة و الكهرباء - إجمالى الموارد الطبيعية)- الموارد البشرية (الوقت – الميول والاتجاهات – إجمالى الموارد البشرية ) } وبين كل من اتخاذ القرار (الدراسة – اختيار الاصدقاء- وقت الفراغ – إجمالى اتخاذ القرار) والدافعية للإنجاز ( السعى نحو التفوق- تحمل المسؤلية- الثقة بالنفس-الاستقلالية- إجمالى دافعية الانجاز) وبين المتغيرات الإجتماعية والاقتصادية للأسرة.- وقد تم استخدام أدوات البحث المكونة من: – استمارة البيانات العامة للطالب وأسرته .– استبيان إدارة موارد الأسرة .– استبيان اتخاذ القرار.– استبيان الدافعية للإنجاز .- وتم تطبيق أدوات البحث على عينة من طلاب المرحلة الجامعية عدد (300) طالب وطالبة. -وقد اتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي، تم تحليل البيانات وإجراء المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج (Spss.).-وكانت أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة :- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى 01. بين وعى طلاب الجامعة عينة الدراسة بإدارة موارد الأسرة واتخاذ القرار فى (الدارسة, اختيار الأصدقاء, وقت الفراغ واتخاذ القرار ككل) .- ووجود وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى 01. بين وعى طلاب الجامعة عينة الدراسة بإدارة موارد الأسرة والدافعية للإنجاز فى (السعى نحو التفوق – تحمل المسئولية – الثقة بالنفس- الاستقلالية- والدافعية للإنجاز ككل) .- وأوصى البحث بضرورة اهتمام الأسرة بإتاحة الفرصة للأبناء بما يتناسب مع أعمارهم وقدراتهم فى تنمية وعيهم بمواردهم الأسرية لتدريبهم على كيفية الاستفادة منها على الوجه الأمثل فى المستقبل مع ضرورة مشاركة الأبناء فى اتخاذ القرارات الأسرية المختلفة.