الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج لتعديل سلوك إيذاء الذات وتحسين السلوك التكيفي لدى عينة من الأطفال الذاتويين وفقاً للتحليل التطبيقي للسلوكApplied Behavior Analysis (ABA)، وتتبع استمرارية أثره، تضمنت عينة الدراسة (10 أطفال ذاتويين) من الذكور الذين تم اختيارهم بطريقة قصدية في مدرسة السلوك التوحدي بدولة الكويت، وتتراوح أعمارهم ما بين (8-12 سنة)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة، قوام كل منهما (5 أطفال)، كما أستخدم في الدراسة مجموعة من الأدوات منها: أدوات ضبط متغيرات العينة وتشمل: استمارة المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي للأسرة الكويتية (إعداد الباحثة)، ومقياس تقدير اضطراب الذاتوية في مرحلة الطفولة كارز (C.A.R.S.) Childhood Autism Rating Scale إعداد سكوبلر وآخرون (schopler, et al, 1999) ترجمة (هدى أمين, 2004)، وأدوات قياس المتغيرات التجريبية وتتضمن: مقياس تقدير السلوك التكيفي إعداد (فيوليت إبراهيم ومحمد وهيب، 2009)، ومقياس تقدير سلوك إيذاء الذات (إعداد الباحثة)، وبرنامج تعديل السلوك (إعداد الباحثة)، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية برنامج تعديل السلوك في خفض سلوك إيذاء الذات النفسي والجسدي وتحسين كافة أبعاد مهارات السلوك التكيفي الثمانية وهي: مهارات الحياة اليومية، مهارات النمو العقلي، مهارات التواصل والتخاطب، مهارات مساعدة الذات، مهارات التنشئة الاجتماعية، مهارات تحمل المسئولية، مهارة وقت الفراغ، مهارات النمو الحركي، للأطفال الذاتويين من أطفال المجموعة التجريبية، وتبين أيضاً أن البرنامج المستخدم يتميز باستمرارية أثر فاعليته بعد التطبيق وبعد فترة التتبع. |